المحكمة العليا الكينية تأمر بترحيل أربعة عراقيين
آخر تحديث: 2001/2/10 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/11/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/2/10 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/11/18 هـ

المحكمة العليا الكينية تأمر بترحيل أربعة عراقيين

 
أمهلت المحكمة العليا الكينية المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة ثلاثة أشهر لترحيل أربعة عراقيين من أراضيها. وأمر القاضي الكيني جونسون ميتيي الشرطة بتسليم العراقيين إلى المفوضية التي تملك فقط منحهم صفة اللاجئين.

وقالت مصادر كينية إن السلطات اعتقلت العراقيين الأربعة للمرة الأولى منتصف عام 1999 إثر عبورهم الحدود الصومالية مع كينيا بطريقة غير شرعية، وصدر ضدهم آنذاك حكم بالسجن لمدة ستة أشهر.

وأضافت أنه بعد قضاء العقوبة تم ترحيلهم إلى الأردن حيث مزقوا هناك وثائق سفرهم وادعوا أنهم منشقون وأن إعادتهم إلى العراق ستجعل حياتهم معرضة للخطر، مما اضطر السلطات الأردنية لإعادتهم من حيث قدموا.

وأشار اللاجئون العراقيون إلى أن السلطات الكينية أعادت اعتقالهم لمدة تسعة أشهر بأحد أقسام الشرطة في العاصمة نيروبي.

وأبلغ العراقيون قاضي المحكمة عبر محاميهم أنهم مزقوا وثائق سفرهم في الأردن حتى يعودوا إلى كينيا مرة أخرى وخوفا من اعتقالهم في العراق على حد قولهم.

من ناحية أخرى قالت المفوضية الدولية للاجئين إن حوالي ألف لاجئ نزحوا من جزر زنجبار في تنزانيا إلى داخل الأراضي الكينية في الأسبوعين الماضيين بسبب صدامات وأعمال عنف بزنجبار.

وكانت المواجهات اندلعت بزنجبار في 27 يناير/ كانون الثاني الماضي عندما نظمت قوى المعارضة المحلية مظاهرات تطالب بإعادة الانتخابات التشريعية والرئاسية التي أجريت أواخر العام الماضي وأسفرت عن فوز الحزب الحاكم بتنزانيا.

المصدر : الفرنسية
كلمات مفتاحية: