وزير إيراني: خاتمي سيرشح نفسه لولاية ثانية
آخر تحديث: 2001/2/1 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/11/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/2/1 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/11/9 هـ

وزير إيراني: خاتمي سيرشح نفسه لولاية ثانية

الرئيس محمد خاتمي
أعلن في طهران أن الرئيس الإيراني محمد خاتمي سيرشح نفسه لولاية ثانية في الانتخابات الرئاسية المزمع إجراؤها منتصف هذا العام. وقال وزير الداخلية إن خاتمي سيترشح ليستطيع إكمال برنامجه الإصلاحي الذي بدأه في ولايته الأولى.

وأضاف الوزير عبد الواحد موسوي لاري المقرب من الرئيس خاتمي في مؤتمر صحفي عقده في العاصمة الإيرانية "لا يوجد شك في أن خاتمي سيترشح في الانتخابات، وهو مصمم على مواصلة مسيرته الإصلاحية".

ولكن الرئيس الإيراني نفسه لم يعلن رسميا حتى الآن ترشيحه لولاية ثانية، مدتها أربع سنوات طبقا للدستور الإيراني.

وكان خاتمي طالب في وقت سابق منحه صلاحيات دستورية أوسع، حتى يتمكن من تنفيذ برنامجه الإصلاحي، وهو ما يعارضه المحافظون في إيران. وقد أدى صراعه المستمر مع السلطات الدستورية والتشريعية في بلاده إلى استبعاد المراقبين لإمكانية خوضه معركة الرئاسة المقبلة.

تعديل وزاري
وقال لاري إن خاتمي سيعلن عن تعديل وزاري في حكومته الأسبوع المقبل يشمل حقائب وزارات الثقافة، والبريد والبرق، والصناعة، والزراعة، كما سيعلن ترشيح نفسه للانتخابات القادمة.

ومنذ تولي خاتمي رئاسة الجمهورية في إيران عام 1997 ظل أنصاره يحققون انتصارات في الانتخابات الداخلية -البرلمانية منها خاصة- إذ فازوا بغالبية المقاعد في البرلمان في انتخابات جرت في فبراير/شباط الماضي.

وأدت ضغوط المحافظين على حكومة خاتمي إلى استقالة وزير الثقافة عطا الله مهاجراني -المقرب من الرئيس الإيراني- من الحكومة.

المصدر : الفرنسية