الهند تستعد لتخفيض وجودها العسكري في كشمير
آخر تحديث: 2001/2/1 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/11/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/2/1 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/11/9 هـ

الهند تستعد لتخفيض وجودها العسكري في كشمير

القوات الهندية في كشمير
تعتزم الهند تخفيض عدد قواتها في كشمير لدفع عملية السلام في الإقليم المضطرب. وقالت صحف هندية نقلا عن مسؤولين أمنيين إن الجيش سيخفض عدد القوات وحجم الآليات التي أرسلت إلى الإقليم لمواجهة الجماعات المناوئة للإدارة الهندية.

وقال تقرير نشرته صحيفة هندوستان تايمز إن هذه العملية ستنفذ في غضون الأشهر الثلاثة القادمة، بينما رفض متحدث باسم وزارة الدفاع الهندية التعليق على ما ورد بالتقرير وقال إنه ليس لديه أي تفاصيل حول هذه الخطط المقترحة.

وزعم قائد كبير في الجيش الهندي أن الجماعات الإسلامية في كشمير تم القضاء عليها، وقال إن الإقليم خاضع حاليا لسيطرة قوات شبه عسكرية وقوات من الشرطة. وجاء هذا التقرير بعد أسابيع من تكهنات الأوساط الإعلامية في الهند بأن الجيش الهندي يخطط لسحب قواته من كشمير خلال السنوات الخمسة المقبلة.

يشار إلى أن نيودلهي كانت أعلنت هدنة لمدة شهر من جانب واحد في كشمير في نوفمبر/ تشرين الثاني من العام الماضي، ومددتها مرتين. ومن المقرر أن تنتهي الهدنة في السادس والعشرين من فبراير/ شباط الجاري.

واستجابت باكستان لهذه الهدنة وأعلنت وقف عملياتها العسكرية على طول الحدود بينهما. وكانت الهند وباكستان خاضتا حربين من حروبهما الثلاثة منذ استقلالهما عام 1947 بسبب نزاعهما حول إقليم كشمير ذي الأغلبية المسلمة.

المصدر : الفرنسية