عواصف رعدية وأمطار غزيرة تضرب قبرص
آخر تحديث: 2001/12/9 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/9/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/12/9 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/9/24 هـ

عواصف رعدية وأمطار غزيرة تضرب قبرص

بدأت خدمات الطوارئ في قبرص اليوم عملية واسعة لإعادة العمل في شبكة التيار الكهربائي والاتصالات التي انقطعت نتيجة للعاصفة القوية التي ضربت الجزيرة منذ عدة أيام، والتي لم تشهد لها مثيلا منذ أكثر من عقد من الزمن.

وتقول السلطات إن قبرص تشهد طقسا غيرعادي منذ الخميس الماضي تمثل في رياح قوية وفيضانات مفاجئة. وتتنبأ الأرصاد الجوية هناك بالمزيد من العواصف والأمطار اليوم الأحد وغدا.

وتتلقى أقسام الشرطة ومصالح الإطفاء هناك مئات المكالمات من سائقي السيارات التي باتت محاصرة في الطرقات التي غمرتها مياه الفيضانات أو التي أصبحت مغلقة بفعل الأشجار الساقطة. بيد أنه لم تذكر أي تفاصيل عن خسائر في الأرواح.

وقام العديد من أصحاب المنازل التي تعرضت لأضرار كبيرة بالاتصال أيضا طلبا للمساعدة. كما كانت هناك أضرار كبيرة بالمحاصيل الزراعية.

وكانت منطقة منتجع لارنكا الجنوبي من المناطق الأكثر تضررا بالعاصفة وكذلك الموقع السياحي المشهور بافوس في الساحل الغربي.

ورغم الأضرار التي تسبب بها الجو العاصف فإن الأمطار التي صاحبته أشاعت الفرح بسبب الجفاف الذي يضرب الجزيرة. فقد تجمعت ملايين الأطنان من مياه الأمطار الغزيرة التي هطلت منذ الأسبوع الماضي في السدود لتصبح كميتها بحدود 9% مقارنة بـ7.8% في الوقت نفسه من العام الماضي.

ويقول رجال الأرصاد الجوية إن استمرار هطول الأمطار -وهو الأمر المتوقع- يعني أن ديسمبر/ كانون الأول الحالي سيكون الأكثر وفرة بالمياه منذ 100 عام.

المصدر : الفرنسية