الإبراهيمي يزور باكستان وأفغانستان لبحث تنفيذ اتفاق بون
آخر تحديث: 2001/12/8 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/9/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/12/8 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/9/23 هـ

الإبراهيمي يزور باكستان وأفغانستان لبحث تنفيذ اتفاق بون

الأخضر الإبراهيمي يوقع على مقررات مؤتمر بون (أرشيف)
أعلنت الأمم المتحدة أن الأخضر الإبراهيمي مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى أفغانستان سيتوجه إلى روما غدا للقاء الملك الأفغاني السابق محمد ظاهر شاه. ويزور الإبراهيمي بعد ذلك باكستان ثم أفغانستان لإجراء محادثات بشأن تنفيذ اتفاق تقاسم السلطة بين الفصائل الأفغانية.

وتركز محادثات الإبراهيمي مع ظاهر شاه في روما غدا على دور أنصار الملكية الجديدة في أفغانستان. وكانت محادثات بون قد شهدت انقساما بين أنصار ظاهر شاه الذين تم ضمهم إلى الحكومة المؤقتة لرغبتهم في القيام بدور أكبر.

وتوسط الإبراهيمي بين الجماعات الأفغانية على مدى تسعة أيام في بون للتوصل لاتفاق بشأن تشكيل حكومة مؤقتة. ويدعو الاتفاق الذي وقع الأربعاء الماضي إلى تشكيل سلطة مؤقتة في كابل لمدة ستة أشهر تبدأ في 22 ديسمبر/ كانون الأول الجاري. ويدعو ظاهر شاه بعد ذلك إلى عقد اجتماع للمجلس الأعلى للقبائل الأفغانية (لويا جيرغا) لتشكيل حكومة موسعة.

ومن روما سيتوجه الإبراهيمي بعد غد إلى إسلام آباد لتهدئة مخاوف باكستانية من أن الحكومة المؤقتة في كابل قد تكون معادية لها.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة فريد إيكهارت إن الإبراهيمي سيتوجه الثلاثاء المقبل إلى كابل للقاء الأطراف الأفغانية ومناقشة الخطوات العملية لتنفيذ اتفاق تقاسم السلطة التي تم التوصل إليه في بون.

المصدر : وكالات