أول محادثات رسمية للحكومة الأفغانية الجديدة مع الهند
آخر تحديث: 2001/12/7 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/9/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/12/7 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/9/22 هـ

أول محادثات رسمية للحكومة الأفغانية الجديدة مع الهند

يونس قانوني
ذكرت مصادر دبلوماسية أن يونس قانوني الذي عين وزيرا للداخلية في الحكومة الأفغانية الانتقالية سيلتقي في وقت لاحق اليوم مع وزير الخارجية الهندي جاسوانت سينغ في العاصمة الهندية نيودلهي. وكان قانوني قد وصل إلى نيودلهي ليلة أمس، ومن المقرر أن يلتقي أيضا نظيره الهندي لال كريشنا أدفاني.

ويعتبر هذا اللقاء أول اجتماع رفيع المستوى بين الهند والحكومة الأفغانية الانتقالية منذ أن تم الاتفاق في بون الأربعاء الماضي على تشكيل إدارة انتقالية في كابل مؤلفة من 29 عضوا.

وكانت الهند قد أرسلت وفدا دبلوماسيا رفيعا إلى كابل بعد وقت قصير من سقوط العاصمة الأفغانية على يد تحالف الشمال، كما افتتحت مكتب اتصال هناك لإحياء العلاقات الدبلوماسية بين البلدين بعد توقف استمر خمس سنوات أثناء حكم طالبان. وقال مسؤولون هنود إن الحكومة الهندية تعتزم أيضا افتتاح بعثة دبلوماسية كاملة في كابل قريبا.

يشار إلى أن الهند ساندت الولايات المتحدة في حملتها على ما يسمى الإرهاب، كما أنها تؤيد بقوة تحالف الشمال الذي حصل على غالبية المناصب الوزارية الحساسة في الحكومة الأفغانية الانتقالية المقبلة. وكانت نيودلهي قد عبرت عن ترحيبها بتشكيل هذه الحكومة وعبرت عن أملها بأن تكون الخطوة الأولى نحو تشكيل حكومة عريضة ومتعددة الأعراق في أفغانستان.

المصدر : الفرنسية