وزير الخارجية اليوناني جورج بابندريوس يتحدث مع رئيس الوزراء التركي بولنت أجاويد في أنقرة (أرشيف)
أعلنت اليونان أنها قد تعرقل اقتراحا تقدمت به منافستها تركيا يمكن أن يفتح الطريق أمام تشكيل قوة أوروبية للتدخل السريع ما لم تتم تعديلات على الاقتراح. وقال مسؤول في وزارة الخارجية اليونانية إن بلاده لديها مقترح لتعديل المشروع التركي.

وأضاف المسؤول أن بلاده دخلت مرحلة مفاوضات من أجل التوصل إلى حل وسط للخلاف بعد تفويض من مجلس الوزراء اليوناني برئاسة كوستاس سميتيس. وأوضح المسؤول أن اليونان ستقدم رؤيتها بشأن تعديل مشروع القوة العسكرية لنظيراتها الأوروبيات يوم الاثنين المقبل بيد أن مناقشة الملف ستتم خلال قمة الاتحاد الأوروبي في بلجيكا منتصف الشهر الحالي.

ويعتمد الاقتراح الذي توصلت إليه بريطانيا والولايات المتحدة مع تركيا الأسبوع الماضي على موافقة الاتحاد الأوروبي خاصة اليونان. ويتركز الخلاف بشأن ما إذا كان سيسمح لقوة التدخل السريع الأوروبية بالوصول إلى المعدات والخطط الحربية الخاصة بحلف شمال الأطلسي أم لا.

وتخوض تركيا واليونان وكلاهما عضو في حلف شمال الأطلسي نزاعا بشأن جزيرة قبرص المقسمة بينهما.

وكانت دول الاتحاد الأوروبي قد تعهدت في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي بأن تتألف قوة التدخل السريع الأوروبية من 100 ألف جندي مجهزين بنحو 400 طائرة مقاتلة ومائة سفينة حربية.

بيد أن هذه القوة واجهت عقبات جمة منها اعتراض الولايات المتحدة على الفكرة لما تراه من أنها قد تتعارض مع دور حلف الناتو الذي تنضوي تحته هذه الدول.

المصدر : وكالات