كوستونيتشا يستبعد وجود ميلاديتش في يوغسلافيا
آخر تحديث: 2001/12/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/9/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/12/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/9/18 هـ

كوستونيتشا يستبعد وجود ميلاديتش في يوغسلافيا

فويسلاف كوستونيتشا
أعلن الرئيس اليوغسلافي فويسلاف كوستونيتشا أنه لا يعتقد أن مجرم الحرب الصربي المطلوب راتكو ميلاديتش موجود في الأراضي اليوغسلافية. وكان ميلاديتش زعيما لصرب البوسنة إبان الحرب البوسنية ويأتي على رأس قائمة المطلوبين أمام محكمة جرائم الحرب.

وقال كوستونيتشا في تصريحات للصحفيين في بروكسل إن بلغراد على استعدادا للتعاون التام مع محكمة جرائم الحرب في يوغسلافيا السابقة. وأضاف "على حد علمي فإن ميلاديتش ليس في يوغسلافيا". وأشار عقب محادثات مع مسؤولي الاتحاد الأوروبي إلى أن البرلمان يبحث حاليا مشروع قرار لتوفير صيغة قانونية للتعاون مع المحكمة التي تتخذ من لاهاي مقرا لها.

واعتبر الرئيس اليوغسلافي أن التعاون مع محكمة جرائم الحرب في لاهاي يجب أن يتم على أساس قاعدة قانونية قوية بما يحافظ على استقرار الأوضاع في المنطقة.

من جهته أكد رئيس المفوضية الأوروبية رومانو برودي ضرورة دخول قانون التعاون اليوغسلافي مع محكمة لاهاي حيز التنفيذ قبيل حلول عام 2002.

وكانت مصادر صربية قد ذكرت أن زعيم صرب البوسنة مختبئ حاليا في قاعدة عسكرية داخل يوغسلافيا تحت حراسة مشددة يقوم بها حوالي 80 جنديا من أنصاره. واعترفت المصادر أن بلغراد لم تحاول حتى الآن اعتقال ميلاديتش خوفا من وقوع مواجهة عسكرية مع أنصاره . جاء ذلك في الوقت الذي اتهمت فيه مدعية المحكمة كارلا ديل بونتي بلغراد الأسبوع الماضي بإيواء ميلاديتش ومساعدته على الهروب من العدالة.

ويشار إلى أن ميلاديتش زعيم صرب البوسنة السابق يأتي على رأس قائمة المطلوبين لتنظيمه سلسلة مجازر صربية ضد مسلمي البوسنة خلال الحرب بين عامي 1992 و1995.

المصدر : وكالات