قمة مصغرة بالخرطوم لبحث السلام في أفريقيا الوسطى
آخر تحديث: 2001/12/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/9/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/12/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/9/18 هـ

قمة مصغرة بالخرطوم لبحث السلام في أفريقيا الوسطى

أنغ فيليكس باتاسيه
بدأت في العاصمة السودانية الخرطوم أعمال قمة أفريقية مصغرة مخصصة لبحث السبل الكفيلة بإعادة السلام والاستقرار إلى جمهورية أفريقيا الوسطى، وتنظم هذه القمة تحت رعاية الرئيس السوداني عمر البشير بصفته رئيس الدورة الحالية لتجمع دول الساحل والصحراء.

وسيبحث زعماء كل من أفريقيا الوسطى وليبيا وتشاد وزامبيا الاضطرابات التي تشهدها الجمهورية منذ اندلاع القتال بين القوات الموالية لقائد الجيش المخلوع فرانسوا بوزيزي وحرس الرئيس أنغ فيليكس باتاسيه المدعوم من ليبيا في بانغي في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، وقد رفض الجنرال المخلوع تسليم نفسه للسلطات في بلاده وفر إلى تشاد حيث سلم نفسه هناك.

ويتغيب عن القمة التي تستمر يوما واحدا الزعيم الليبي معمر القذافي الذي أوفد إنابة عنه قائد القوات المسلحة أبو بكر يونس جابر ووزير شؤون الوحدة الأفريقية علي عبد السلام التريكي، وكان الاثنان قد عقدا لقاء مع الرئيس البشير الليلة الماضية لحل الأزمة في أفريقيا الوسطى.

وكانت الرئاسة في أفريقيا الوسطى قد اتهمت الجنرال بوزيزي بالإعداد لانقلاب في أفريقيا الوسطى "بدعم من الخارج"، ووقعت مواجهات بين قواته وقوات الحكومة، وشاركت ليبيا في حماية الرئيس باتاسيه عسكريا وأرسلت نحو مائة جندي لينضموا إلى أفراد الحرس الرئاسي.

المصدر : وكالات