حملة إيطالية لاعتقال المشتبه في تمويلهم تنظيم القاعدة
آخر تحديث: 2001/12/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/9/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/12/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/9/18 هـ

حملة إيطالية لاعتقال المشتبه في تمويلهم تنظيم القاعدة

ياسين شكوري (أعلى يسار) بجانب كل من عبد الحليم رماضنة و نبيل بن عطية وعبد القادر السيد (أسفل يسار)
أعلنت شرطة الضرائب الإيطالية أنها تبحث في عشرات الشركات في ميلانو وخارجها في إطار حملتها على خلايا إسلامية يشتبه في أنها تدعم تنظيم القاعدة الذي يتزعمه أسامة بن لادن. وتبحث الشرطة بشكل خاص عن أدلة على أن فواتير مزورة قد تكون استخدمت كغطاء لتمويل مشاريع لعمليات إرهابية.

وقالت الشرطة في بيان إن نحو 50 ضابطا يشاركون في الحملة في العاصمة المالية الإيطالية ومدينة فيريسي القريبة وبلدات أخرى في إقليم لومباردي الشمالي. وأضافت أن الغارات تأتي في إطار تحقيقات لملاحقة أي نوع محتمل من الأنشطة المالية التي كانت وراء هجمات 11 سبتمبر/ أيلول على الولايات المتحدة.

وبدأت التحقيقات بناء على أوامر من مكتب المدعي العام الذي أسفر تحقيقه في قضايا اشتباه بمساندة تنظيم القاعدة الأسبوع الماضي عن اعتقال ثلاثة يشتبه في أنهم نشطاء إسلاميون.

وقالت مصادر محكمة ميلانو أن المحقق لوكا بيستوريلي استجوب اليوم المغربي شكوري ياسين والتونسي بن عطية نبيل والجزائري عبد الحليم رماضنة. واتهم الثلاثة بالانتماء إلى خلية إسلامية مرتبطة بشكل غير مباشر بتنظيم القاعدة. في حين فر شريكهم المتهم الرابع عبد القادر السيد إلى أفغانستان في وقت سابق.

واعتقلت الشرطة مصريا يشتبه في أنه ناشط إسلامي على صلة ببن لادن في مطار فيوميتشينو بروما مساء الجمعة الماضي أثناء طريقه من باريس إلى القاهرة. وقالت وزارة الداخلية في بيان إن الرجل واسمه سمير كشك يجري التحقيق معه لتورطه في الاتجار في السلاح والمتفجرات والمواد الكيماوية والوثائق المزورة.

وأضافت أن ممثل الادعاء الإيطالي أصدر أمر اعتقال ضد كشك (46 عاما) في أكتوبر/ تشرين الأول لمزاعم عن دوره في جماعة جزائرية على صلة بابن لادن ومقرها ميلانو.

وقالت الولايات المتحدة إن معهد الحضارة الإسلامية في ميلانو هو قاعدة الإمدادات الرئيسية في أوروبا لتنظيم القاعدة الذي يتزعمه بن لادن، وهو ما ينفيه الزعماء الإسلاميون في إيطاليا.

المصدر : رويترز