مسؤول إيراني يتهم واشنطن بالتجسس على بلاده
آخر تحديث: 2001/12/29 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/10/13 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مصادر تركية مطلعة للجزيرة: التسجيلات تظهر تنفيذ عملية قتل خاشقجي داخل غرفة القنصل السعودي وبحضوره
آخر تحديث: 2001/12/29 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/10/13 هـ

مسؤول إيراني يتهم واشنطن بالتجسس على بلاده

قاعدة أميركية بمطار قندهار جنوبي أفغانستان (أرشيف)
اتهم مسؤول بالحرس الثوري الإيراني الولايات المتحدة بعزمها التجسس على إيران انطلاقا من قواعدها العسكرية في أفغانستان، مشيرا إلى أن الهدف الأميركي من خلال الحملة العسكرية الحالية في المنطقة هو تطويق الجمهورية الإسلامية وتدبير المؤامرات ضدها.

ونقلت الصحف الإيرانية عن محمد ذو القدر قوله إن الأهداف الأميركية المستقبلية تكمن في تأمين سيطرتها على النفط في المنطقة بتركيز وجودها في آسيا الوسطى لتتحاشى أضرار جفاف النفط في الخليج خلال العقود المقبلة. وأضاف ذو القدر "إن الولايات المتحدة نشرت جيشها في أفغانستان وفي آسيا الوسطى بذريعة مكافحة الإرهاب، ولكن هذا الجيش لم ينسحب ولن ينسحب أبدا من المنطقة".

وكانت إيران قد حذرت واشنطن من أي وجود لفترة طويلة في أفغانستان، وقال وزير خارجيتها كمال خرازي الشهر الماضي إن أي وجود طويل المدى للولايات المتحدة في آسيا الوسطى غير مقبول لدى دول المنطقة بما فيها إيران والصين وروسيا.

الجدير بالذكر أن طهران لا تقيم أي علاقات مع واشنطن، وظلت تنتقد الغارات الأميركية على أفغانستان، ونسبت انهزام حركة طالبان التي تعتبرها من ألد أعدائها إلى انتفاضة الشعب الأفغاني بقيادة التحالف الشمالي.

المصدر : الفرنسية