تركيا تدين إغفال اللائحة الأوروبية اسم منظمتين تركيتين
آخر تحديث: 2001/12/29 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/10/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/12/29 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/10/14 هـ

تركيا تدين إغفال اللائحة الأوروبية اسم منظمتين تركيتين

بولنت أجاويد
أدان رئيس الوزراء التركي بولنت أجاويد الاتحاد الأوروبي بشدة لعدم إدراجه المقاتلين الأكراد في حزب العمال الكردستاني ومجموعة سرية من أقصى اليسار التركي في لائحته الخاصة بالمنظمات التي تسمى إرهابية.

ووصف أجاويد عدم إدراج هاتين المنظمتين في اللائحة الأوروبية بأنه عمل "لا يغتفر"، وقال للصحفيين اليوم السبت "لا شك لدى أحد في أن حزب العمال الكردستاني وجبهة تحرير الشعب الثورية منظمتان إرهابيتان".

وأوضح رئيس الوزراء التركي أنه لا يفهم تجاهل الاتحاد الأوروبي للمنظمتين في اللائحة التي أصدرها الجمعة وتضمنت أيضا أسماء أشخاص محددين. وأضاف أجاويد أن تركيا تلقت وعدا بضم المنظمتين في لائحة ثانية، إلا أنه اعتبر عدم إدراجهما في اللائحة الأولى أمرا "لا يغتفر".

وتأتى تلك اللائحة في إطار مجموعة من القرارات الرامية إلى تعزيز التحرك الأوروبي لمكافحة ما يسمى بالإرهاب بعد هجمات 11 سبتمبر/ أيلول الماضي. ونشرت اللائحة في الجرائد الرسمية للدول الأوروبية وتشمل ثلاثين اسما لأشخاص بينهم 21 من ناشطي منظمة إيتا الإسبانية و13 مجموعة وكيانا أوروبيا وشرق أوسطيا.

وكان حزب العمال الكردستاني قد حمل السلاح 15 عاما ضد الحكومة التركية من أجل إنشاء دولة كردية مستقلة جنوبي شرقي الأناضول ذي الغالبية الكردية. وتخلت المنظمة عن صراعها المسلح في سبتمبر/ أيلول 1999 بدعوة من زعيمها عبد الله أوجلان الذي حكم عليه القضاء التركي بالإعدام، في حين تقف جبهة تحرير الشعب الثورية وراء هجمات عديدة ضد مسؤولين أتراك أوقعت عشرات القتلى في التسعينات بينهم جنرالان سابقان ووزير سابق.

وتعتبر جبهة تحرير الشعب الثورية العقل المدبر لحركة الإضراب عن الطعام التي ينفذها سجناء وأقرباؤهم في تركيا أسفرت عن وفاة العشرات منهم منذ أكتوبر/ تشرين الأول 2000.

المصدر : الفرنسية