الحزب الحاكم يكتسح انتخابات الغابون
آخر تحديث: 2001/12/29 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/10/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/12/29 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/10/14 هـ

الحزب الحاكم يكتسح انتخابات الغابون

عمر بونغو
حقق الحزب الحاكم في الغابون بزعامة الرئيس عمر بونغو نصرا كاسحا في الجولة الثانية من الانتخابات التشريعية. ودعم الحزب الديمقراطي سيطرته بأغلبية كبيرة على مقاعد البرلمان متفوقا على تحالف أحزاب المعارضة والمستقلين.

وأظهرت النتائج الأولية للجولة الثانية للانتخابات حصول الحزب الديمقراطي الحاكم على 84 مقعدا بين مقاعد البرلمان البالغ عددها 120. ومن المتوقع أن يحصل الحزب الحاكم على عشرة مقاعد إضافية في جولة ثالثة ستجرى يوم 6 يناير/ كانون الثاني المقبل.

وحصل أربعة من أحزاب المعارضة على 12 مقعدا فقط والمستقلون على مقعدين. وكانت بعض أحزاب المعارضة قد قاطعت هذه الجولة من الانتخابات متهمة الحكومة بالتزوير للبقاء في السلطة. وقد علق زعيم الحزب الاشتراكي الديمقراطي المعارض بيير كلافر على هذه النتائج بقوله إنها تعكس مممارسات الحزب الواحد في الغابون المخالفة للديمقراطية.

وكانت عملية التصويت قد جرت في هذه الجولة الأحد الماضي بعد أن ألغيت نتائج الجولة الأولى إثر قيام متظاهرين من أنصار المعارضة بتحطيم صناديق الانتخاب في بعض الدوائر. وتأجلت الانتخابات في بعض الدوائر إلى مرحلة ثالثة لاحقة بسبب انتشار فيروس الإيبولا في بعض المناطق.

يشار إلى أن الرئيس الغابوني عمر بونغو يحكم البلاد منذ عام 1967 وهو ثاني رئيس لها بعد استقلالها عن الاستعمار الفرنسي. وكان الرئيس الراحل ليون مابا قد أقام نظام الحزب الواحد في الغابون التي تحولت إلى التعددية عام 1990.

المصدر : وكالات