الحكم بإعدام وسجن عناصر بجماعة إسلامية ماليزية
آخر تحديث: 2001/12/28 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/10/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/12/28 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/10/13 هـ

الحكم بإعدام وسجن عناصر بجماعة إسلامية ماليزية

أصدرت المحكمة العليا في كوالالمبور حكما بإعدام ثلاثة من جماعة إسلامية بعد أن أدانتهم بالقيام بتمرد مسلح لإنشاء دولة إسلامية. كما أصدرت المحكمة أحكاما بالسجن مدى الحياة على 16 شخصا آخرين ينتمون لنفس الجماعة كانوا قد استسلموا مع زملاء لهم منتصف العام الماضي.

وألقت السلطات القبض على زعيم جماعة المعاناة محمد أمين رضا علي (30 عاما) وأتباعه عقب اشتباك في الأحراش شمالي ماليزيا بعد قيام الجماعة بسرقة مائة قطعة سلاح من معسكرين للجيش في منتصف العام الماضي. وعقب استيلائهم على السلاح توجهوا إلى الأحراش ودعوا من هناك إلى استقالة رئيس الوزراء مهاتير محمد من منصبه. لكن الجماعة استسلمت لقوات عسكرية قوامها 2000 جندي بعد أربعة أيام من مواجهة أدت إلى مصرع رجل شرطة وأحد الجنود كانا مختطفين لدى الجماعة.

ووجه أعضاء الجماعة طيلة فترة المحاكمة التي استغرقت 125 يوما اللوم إلى زعيم الحركة لتوريطهم بهذا العمل، كما أن نصفهم قدم رسالة اعتذار إلى الملك وطلبوا منه العفو. وكانت المحكمة اتهمت في البدء أعضاء التنظيم بالإعداد للجهاد ضد الملك, غير أن المحكمة علمت فيما بعد أن المجموعة كانت تدعو "للجهاد" من أجل الإطاحة برئيس الوزراء الماليزي.

وترى هذه الجماعة أن موقفها يتمثل في القتال نيابة عن المسلمين المقهورين، ويزعم خصوم هذه الجماعة بأنها تمزج بين الخزعبلات والدين والفنون العسكرية لإقناع أتباعها بأنهم سيصبحون غير مرئيين أثناء المعارك.

المصدر : رويترز