النرويج تعلن استعدادها لاستئناف جهود السلام بسريلانكا
آخر تحديث: 2001/12/27 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/10/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/12/27 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/10/12 هـ

النرويج تعلن استعدادها لاستئناف جهود السلام بسريلانكا

جنود سريلانكيون يطلقون قذيفة هاون
على مقاتلي نمور التاميل في جفنا (أرشيف)

أبدت النرويج استعدادها للتوسط من أجل إيجاد حل سلمي للنزاع في سريلانكا إذا ما كانت حكومة كولومبو وجبهة نمور تحرير التاميل راغبين في العودة إلى طاولة المفاوضات. يأتي ذلك بعد يوم واحد من دعوة رئيس الحكومة السريلانكية لها لإحياء وساطتها في النزاع.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية النرويجية إن بلاده تنظر بإيجابية إلى الخطوات التي اتخذها رئيس وزراء سريلانكا الجديد رانيل ويكرميسينغ حيال عملية السلام، لكن من السابق لأوانه تحديد الدور الذي يمكن أن تلعبه النرويج في هذه العملية.

وأكد المتحدث أن بلاده لم تطلع بعد على فحوى المبادرة التي اقترحها ويكرميسينغ والتي دعا فيها النرويج لإحياء وساطتها بين الطرفين، مضيفا أن نائب وزير الخارجية النرويجي يستطلع حاليا آراء الجانبين للتعرف على موقفهما من مسألة العودة إلى طاولة المحادثات.

وكان ويكرميسينغ الذي فاز حزبه -الحزب الوطني الموحد- بالانتخابات التشريعية التي جرت في الخامس من ديسمبر/ كانون الأول قد دعا أمس الحكومة النرويجية التدخل للمساعدة بإطلاق مفاوضات سلام مع نمور تحرير إيلام التاميل الذين يشنون حركة تمرد منذ حوالي ثلاثين عاما.

وتلتزم كل من الحكومة ومقاتلي نمور التاميل بوقف لإطلاق النار منذ عشية عيد الميلاد. وتجيء هذه الهدنة بعد عام من إعلان الجبهة هدنة مماثلة استمرت أربعة أشهر قبل أن تنهار جهود سلام رعتها النرويج.

وكان نمور التاميل قد أعلنوا الشهر الماضي عن تغيير جذري في موقفهم، إذ قالوا إنهم يرحبون بالتوصل إلى تسوية سياسية لإقامة حكم ذاتي بدلا من السعي لإنشاء دولة مستقلة، بهدف إنهاء الحرب الدموية التي أودت بحياة حوالي 64 ألف شخص.

المصدر : أسوشيتد برس