أنقرة تحذر من مخاطر مهاجمة العراق ( مضمون مكرر مع خبر أمير قطر) يلغى
آخر تحديث: 2001/12/26 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/10/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/12/26 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/10/11 هـ

أنقرة تحذر من مخاطر مهاجمة العراق ( مضمون مكرر مع خبر أمير قطر) يلغى

حذر رئيس أركان الجيش التركي الجنرال حسين كيفريك أوغلو من توسيع حملة مكافحة ما يسمى بالإرهاب التي تشنها الولايات المتحدة لتشمل العراق، وقال إن ذلك قد يؤدي إلى قيام دولة كردية مستقلة على أراضيه.

ونقلت وكالة الأناضول الرسمية للأنباء عن أوغلو قوله في مؤتمر صحفي عقده مساء أمس أن ضرب العراق لن يؤدي إلى حدوث مشكلات لتركيا مماثلة لتلك التي حدثت في عام 1990 فحسب، بل خلق محنة أكبر بكثير وهي قيام دولة مستقلة للأكراد.

وأضاف أن تقسيم العراق إلى دويلتين وإنشاء دولة على أساس عرقي سيلقى معارضة قوية من البلدان العربية وروسيا.

كما حذر من أن التدخل العسكري في العراق سيلحق أضرارا كبيرة بالاقتصاد التركي الذي تعصف به الأزمات أصلا منذ مطلع العام الحالي.

وفي سياق متصل أكد مسؤول اقتصادي تركي بارز اليوم أن القيام بعمل ضد العراق سيعوق خطة الانتعاش الاقتصادي التي يدعمها صندوق النقد الدولي.

وقال رئيس مؤسسة توسياد الاقتصادية التركية الرائدة تونكاي أوزليهان "في وقت تحتاج فيه تركيا للتصدير فإن القيام بمثل هذا العمل سيزيد من زعزعة الاستقرار التركي من الناحية الاقتصادية... وسيسبب خللا كبيرا من الناحية السياسية".

وتقول أنقرة التي تواجه أسوأ كساد تشهده منذ عقود إن العقوبات التي تفرضها الأمم المتحدة على العراق منذ 11 عاما كلفتها نحو 30 مليار دولار من فرص التجارة الضائعة.

يشار إلى أن تركيا تدعم الحملة التي تقودها الولايات المتحدة ضد ما يسمى بالإرهاب، كما أنها سمحت للطيران الأميركي باستخدام قواعدها الجوية لمهاجمة العراق إبان حرب الخليج عام 1991. ومنذ ذلك الحين تحلق طائرات أميركية وبريطانية من قواعد تركية فوق ما يعرف بمنطقة الحظر الجوي شمالي العراق لحماية الأكراد الذين يسيطرون عليه. ومد البرلمان التركي أمس تفويضه لهذه الطائرات لمدة ستة أشهر أخرى.

وكان الرئيس الأميركي جورج بوش قد حذر في وقت سابق القيادة العراقية من أنها "سترى بنفسها" عواقب رفضها عودة المفتشين إلى الأراضي العراقية. غير أن وزير الخارجية كولن باول قلل من توقعات بأن تستهدف الحملة الأميركية العراق في المرحلة القادمة، لكنه قال إن العراق "كان على الدوام مدرجا على جدول أعمالنا".

المصدر : وكالات