الصين تشدد الإجراءات الأمنية بإقليم سينغيانغ
آخر تحديث: 2001/12/25 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/10/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/12/25 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/10/10 هـ

الصين تشدد الإجراءات الأمنية بإقليم سينغيانغ

أفادت تقارير صحفية أن السلطات الصينية بدأت في تشديد إجراءاتها الأمنية على حدود إقليم سينغيانغ ذي الغالبية المسلمة شمال غرب البلاد وسط مخاوف من اعتزام من أسمتهم انفصاليين ومتشددين دينيين إثارة اضطرابات في المنطقة.

وقالت صحيفة "ون وي بو" الصينية إن هذه الإجراءات الأمنية تعد الخطوة الأولى ضمن ثلاث مراحل تطبق في أقصى غرب الإقليم حيث تراقب الشرطة أنشطة الانفصاليين المسلمين.

وأضافت الصحيفة أن هذه الإجراءات بدأت السلطات في فرضها بعد اعتقال عدد من الانفصاليين والأجانب بالإضافة إلى متشددين دينيين حاولوا "تدبير مؤامرة" يوم 17 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي. وذكرت الصحيفة أن السلطات أبلغت الانفصاليين أنهم سيعاملون برفق إذا استسلموا، في حين سيتم منح مكافآت لمن أرشدوا عنهم.

وتقول الصين إن الانفصاليين من بين غالبية الإيغور في سينغيانغ (تركستان الشرقية) الذين يسعون للاستقلال عن بكين، وهو ما كان عليه الإقليم قبل السيطرة الصينية عليه عام 1949.

حادث قطار
وفي موضوع آخر أعلن مسؤول صيني في سينغيانغ أن 28 شخصا قتلوا وأصيب 11 آخرون بجروح في حادث اصطدام وقع أول أمس بين حافلة للركاب وقطار في الإقليم.

وقال المتحدث باسم وزارة النقل في أورومكي عاصمة الإقليم إن الحادث وقع قرب مدينة أرتوكس القريبة من الحدود الأفغانية عندما اصطدم القطار بحافلة لنقل الركاب.

من ناحية أخرى ذكرت وكالة أنباء تشاينا نيوز أن السيول أغرقت منجم فحم في إقليم هاينان بوسط الصين مما أدى إلى حصار 15 شخصا. وقالت الوكالة إن الحادث وقع في وقت مبكر من يوم أول أمس عندما تسربت المياه في المنجم الواقع في عاصمة الإقليم غونغي.

يشار إلى أن أكثر من 5300 شخص لقوا حتفهم في العام الماضي بسبب حوادث مناجم التعدين.

المصدر : وكالات