أساتذة إيرانيون يطالبون خاتمي بالتدخل لإطلاق السجناء


undefinedندد أساتذة جامعيون بالاعتقالات ضد الإصلاحيين ومحاكمتهم في جلسات مغلقة بمحاكم الثورة الإسلامية, وطالبوا بالتدخل الفوري لإنهاء الاعتقالات وإعادة الحقوق إلى المواطنين حسبما أفادت بذلك صحيفة نوروز الإصلاحية.

ففي رسالة مفتوحة إلى الرئيس الإيراني محمد خاتمي أدان 140 أستاذا من مختلف جامعات إيران الاعتقالات في صفوف المعارضة، وطالب الأساتذة -وبينهم شخصيات مقربة من التيار الإصلاحي- الرئيس بإطلاق سراح السجناء والتدخل لإعادة الحقوق إلى المواطنين.

وجاء في الرسالة التي نشرت الصحيفة مقتطفات منها أن محامي المعارضين القوميين لم يتمكنوا حتى من دراسة ملفات موكليهم, كما لم تقدم المحكمة الثورية أدلة كافية لإدانتهم.

وكانت الغالبية الإصلاحية في البرلمان أدانت مطلع ديسمبر/ كانون الأول ظروف اعتقال السجناء السياسيين ومحاكمتهم في جلسات مغلقة في ظروف أسمتها بالظالمة وغير التقليدية أحاطت بالجلسات.

ويواجه حوالي 60 معارضا منذ 11 نوفمبر/ تشرين الثاني محاكمات أمام محكمة الثورة الإسلامية, وهي هيئة قضائية تأسست بعد نجاح الثورة الإسلامية عام 1979 لمحاكمة مسؤولي النظام السابق ومعارضي الثورة الإسلامية.

ووجهت المحكمة إلى كل المتهمين الذين أوقفوا في مارس/ آذار الماضي -وغالبيتهم أفرج عنهم مؤقتا- تهمة السعي للإطاحة بالنظام والمساس بأمن الدولة، وستوجه إليهم عقوبة السجن مدة عشر سنوات أو عقوبة الإعدام إذا ثبتت عليهم هذه التهم.

المصدر : الفرنسية