معارض إيطالي يدعو الأحزاب لرفض الإصلاحات الحكومية
آخر تحديث: 2001/12/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/10/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/12/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/10/8 هـ

معارض إيطالي يدعو الأحزاب لرفض الإصلاحات الحكومية

ماسيمو داليما
دعا أحد زعماء المعارضة في إيطاليا الأحزاب السياسية في البلاد إلى النهوض والاستعداد لخوض معركة ضد الإصلاحات التي أعلنت عنها حكومة رئيس الوزراء سلفيو برلسكوني، خاصة ما يتعلق منها بالتعديلات الدستورية.

وقال رئيس الوزراء الإيطالي السابق وزعيم المعارضة الحالي ماسيمو داليما الذي يقود اليسار الديمقراطي في مقابلة مع صحيفة لاريببليكا إن على أحزاب المعارضة شن هجوم على كل الجبهات ضد حكومة برلسكوني. وتأتي هذه الدعوة بعد يوم من مؤتمر صحفي عقده رئيس الوزراء الإيطالي سلفيو برلسكوني في نهاية العام الأول من حكومته.

واعتبر داليما أن من شأن موافقة البرلمان على التعديلات الدستورية المقترحة التي تقدمت بها الحكومة أن تحول النظام البرلماني في البلاد إلى نظام برلماني رئاسي. وأضاف أن الجبهة الثانية التي يتعين على المعارضة فتحها على الحكومة تتمثل في مقترحات تعديل النظام القضائي.

وأشار المسؤول الإيطالي المعارض إلى تشريع يعرض على البرلمان قبل نهاية الشهر المقبل ويحدد الموقف من شركات رئيس الوزراء الذي اتهم في السابق بالتهرب الضريبي. ويواجه برلسكوني انتقادات واسعة لسيطرته على شركات ووسائل الإعلام في إيطاليا ومحاولة الدفاع عن مصالحه من خلال موقعه الحكومي.

وقال داليما إن شهر عسل حكومة برلسكوني قد انتهى، مشيرا إلى أن ثلاث نقابات للعمال عبرت عن استيائها من الحكومة مما قد يدفعها للخروج إلى الشارع في القريب العاجل. ورغم اعترافه بالصعوبات التي تواجهها المعارضة فقد ذكر داليما أن هناك أملا في تخطي هذه العقبات من خلال التكاتف بين أحزاب المعارضة ومقارعة الحكومة كجبهة موحدة.

المصدر : وكالات