أصلان مسخادوف
قالت وكالة إيتار تاس الروسية للأنباء إن السلطات الأوكرانية اعتقلت أحد المساعدين المقربين من الزعيم الشيشاني أصلان مسخادوف بطلب من روسيا، وأوضحت الوكالة أن حمزة خساروف اعتقل في ميناء أوديسا على البحر الأسود ويخضع حاليا للتحقيق قبل تسليمه لموسكو.

وقالت مصادر في كييف عاصمة أوكرانيا إن خساروف يشغل منصب رئيس جهاز مكافحة التجسس في الحكومة التي شكلها مسخادوف ولم تعترف بها موسكو. وكانت روسيا قد اعتقلت قياديا آخر في الشيشان هو سلمان دوداييف في جمهورية أنغوشيا حيث تجري محاكمته بعدة تهم منها احتجاز رهائن وتنفيذ عمليات قتل ضد مدنيين.

وتأتي هذه الخطوة في الوقت الذي تشهد فيه الشيشان حربا شرسة تقودها القوات الروسية ضد من تسميهم إرهابيين. وقد دخلت هذه هذه القوات الأراضي الشيشانية في أكتوبر/ تشرين الأول 1999 في ثاني حملة تقودها على هذه الجمهورية التي تقطنها أغلبية مسلمة تنادي بالاستقلال عن الفدرالية الروسية.

ولقي أكثر من 3500 جندي روسي مصرعه في هذه الحرب في حين قتل نحو 11 ألفا من المقاتلين الشيشان وفق حصيلة رسمية روسية، بيد أن تقارير أشارت إلى أن عدد القوات الروسية التي قتلت في هذه الحرب يتجاوز بكثير التقديرات الرسمية.

المصدر : وكالات