آثار الدمار الذي خلفه القصف الأميركي على أفغانستان(أرشيف)
أعلنت اليابان أنها ستستضيف اجتماعا وزاريا لبحث إعادة إعمار أفغانستان في طوكيو الشهر المقبل. وجاء هذا الإعلان في ختام اجتماع للدول والجهات المانحة استمر يومين في العاصمة البلجيكية بروكسل.

وقالت وزارة الخارجية اليابانية في بيان إن اليابان أعلنت في المؤتمر الصحفي الذي عقد في ختام الاجتماع أنها ستستضيف المؤتمر الوزاري الخاص بإعادة إعمار أفغانستان يومي 21
و22 من يناير/ كانون الثاني القادم.

من جانبه قال مدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي مارك براون إنه بناء على تقديرات مبدئية فإن تكاليف إعادة الاعمار ستبلغ نحو تسعة مليارات دولار على مدى السنوات الخمس المقبلة. وأكد براون أن المبلغ يستند إلى تقدير أولي ينبغي تأكيده ولا يأخذ في الاعتبار بعض الاحتياجات كتلك المرتبطة بالأمن.

وأوضح أن تقديم تقدير نهائي سيتم خلال مؤتمر طوكيو الذي يعقد الشهر المقبل حيث من المتوقع أن تعلن الجهات المانحة الرئيسية برنامجا للمساعدات لأفغانستان التي مزقتها الحرب.

وكانت الدول والجهات المانحة قد اتفقت خلال اجتماع بروكسل الذي عقد برعاية الاتحاد الأوروبي واليابان والسعودية والولايات المتحدة على إنشاء صندوق بتكلفة مبدئية تبلغ 20 مليون دولار من أجل الإدارة الأفغانية الجديدة التي أدت اليمين الدستورية اليوم وستحكم البلاد لمدة ستة أشهر.

المصدر : وكالات