الاتحاد الأوروبي يقر مبدئيا قائمة جديدة للإرهاب
آخر تحديث: 2001/12/21 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/10/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/12/21 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/10/6 هـ

الاتحاد الأوروبي يقر مبدئيا قائمة جديدة للإرهاب

أعلن دبلوماسيون في بروكسل أن الاتحاد الأوروبي أقر بشكل مبدئي قائمة جديدة للإرهاب تشمل أسماء أشخاص ومنظمات يتعين تجميد أرصدتهم. وقد اتفق سفراء من دول الاتحاد الخمس عشرة مساء أمس على دخول القائمة حيز التنفيذ بحلول 27 ديسمبر/ كانون الأول الجاري ما لم تعترض عليها أي من حكومات الدول الأعضاء.

وأوضح الدبلوماسيون أن القائمة الجديدة مازالت سرية ولن تعرف إلا بعد انقضاء التاريخ المحدد حيث ستنشر بالجريدة الرسمية للاتحاد الأوروبي. وتستهدف القائمة الجديدة تنسيق السياسات بين الدول الخمس عشرة الأعضاء في الاتحاد الأوروبي فيما يتعلق بتجميد الأرصدة حتى تكون متفقة مع قرار الأمم المتحدة بهذا الشأن.

وكان المستشار الألماني غيرهارد شرويدر قد قال إن القائمة ستشمل منظمة إيتا الانفصالية بإقليم الباسك. لكن لم يتضح بعد ما إذا كان الاتحاد الأوروبي سيحذو حذو الولايات المتحدة في شن حملة على مصادر تمويل الجماعات المناهضة لإسرائيل مثل حركة المقاومة الإسلامية حماس وحزب الله.

وكانت المفوضية الأوروبية -وهي الجهة التنفيذية بالاتحاد- أمرت البنوك الأوروبية منذ يوليو/ تموز أي قبل الهجمات التي تعرضت لها الولايات المتحدة في 11 سبتمبر/ أيلول الماضي بتجميد حسابات مئات الأشخاص والمنظمات المشتبه بصلتهم بزعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن. وشمل التجميد أرصدة تقدر بنحو 100 مليون دولار وكان من بين الجهات التي تأثرت بالقرار حركة طالبان.

المصدر : رويترز