سلوفينيا وكرواتيا تبرمان اتفاقا بشأن مصنع نووي مثير للجدل
آخر تحديث: 2001/12/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/10/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/12/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/10/4 هـ

سلوفينيا وكرواتيا تبرمان اتفاقا بشأن مصنع نووي مثير للجدل

إيفيكا راكان
وقعت سلوفينيا وكرواتيا اتفاقا يتعلق بملكية مصنع كرسكو للطاقة النووية المثير للجدل، وهي إحدى نقاط الخلاف الرئيسية المعلقة بين الجمهوريتين اليوغسلافيتين السابقتين.

وقال رئيس الوزراء الكرواتي إيفيكا راكان للصحفيين أثناء حضوره مراسم التوقيع على الاتفاق مع نظيره السلوفيني جانيز درنوفسك إن هذه الاتفاقية تعزز علاقات الصداقة وحسن الجوار بين البلدين وتمهد الطريق أمام تسوية كل المسائل المعلقة بينهما.

من جهته قال درنوفسك إن قدرة البلدين على إبرام مثل هذه الاتفاقات الصعبة دون اللجوء إلى التحكيم الدولي يعبر بشكل لا لبس فيه عن نضوجهما السياسي. ومن المقرر أن يتم تزويد كرواتيا بالطاقة النووية التي ينتجها المصنع اعتبارا من الأول من يوليو/ تموز المقبل.

وبمقتضى الاتفاق الذي مازال يتطلب مصادقة البرلمانين الكرواتي والسلوفيني، سيتقاسم البلدان الطاقة التي ينتجها المصنع كما سيتوليان مسؤولية معالجة النفايات النووية التي يخلفها.

يشار إلى أن المصنع الذي يقع داخل الأراضي السلوفينية، أنشئ كمشروع مشترك بين الجمهوريتين وبدأ عمله الفعلي عام 1983. وبعد استقلال البلدين عن يوغسلافيا السابقة، وصل النزاع بينهما ذروته في يوليو/ تموز 1998 عندما قررت السلطات السلوفينية تحويل المصنع إلى شركة عامة ووقف تزويد كرواتيا بالطاقة.

المصدر : الفرنسية