الصين تناقش تعديل قانونها الجنائي لمواجهة الإرهاب
آخر تحديث: 2001/12/17 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/10/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/12/17 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/10/2 هـ

الصين تناقش تعديل قانونها الجنائي لمواجهة الإرهاب

بدأ البرلمان الصيني مداولاته لتعديل القانون الجنائي من أجل توسيع نطاق صلاحيات الحكومة في مواجهة الإرهاب. وذكرت مصادر صحفية أن مجلس النواب قرر مناقشة التعديلات في جلسته المطولة التي بدأت ظهر اليوم, مؤكدة أن هذه الخطوة ستتيح للسلطات الأمنية التعامل بحدة أكثر مع من يشتبه بممارستهم للإرهاب.

وقالت وكالة أنباء الصين الجديدة "شينخوا" إن مجلس الشعب الوطني (البرلمان) بدأ اليوم جلسة مطولة قد تستمر أسبوعا لمناقشة مسودة التعديلات التي ستمنح الحكومة حقوقا دستورية أكبر في التعامل مع الحركات التي تسمى بالإرهابية.

ونقلت الوكالة عن بعض النواب البارزين قولهم إن التعديلات صيغت بطريقة تعطي السلطات صلاحيات "لحماية الأمن القومي والنظام الاجتماعي وحماية المواطنين وأملاكهم". وأضافوا أن من المتوقع أن تعزز التعديلات الجديدة الإطار القانوني لمعركة الحكومة الصينية ضد الإرهاب.

يذكر أن بكين التي أعربت عن تأييدها للحملة التي تقودها واشنطن لمحاربة ما يسمى بالإرهاب، واجهت انتقادات كثيرة لاستغلالها الأجواء السياسية الملبدة كذريعة لقمع مشتبه بهم من الأقلية الصينية المسلمة في مقاطعة سينغيانغ غربي الصين.

يشار إلى أن الحكومة الصينية لاتزال تسيطر على مقاطعة سينغيانغ رغم منحها حكما ذاتيا. وقد اختلفت الولايات المتحدة مع الصين على كيفية التعامل مع الجماعات الانفصالية الإسلامية في المنطقة رغم تأييدهما المشترك لأهمية التعاون في ميدان ما يسمى بمحاربة الإرهاب.

المصدر : وكالات