مانديلا يحيي ذكرى حركته المسلحة
آخر تحديث: 2001/12/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/10/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/12/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/10/1 هـ

مانديلا يحيي ذكرى حركته المسلحة

كرم رئيس جنوب أفريقيا السابق نلسون مانديلا الحركة المسلحة لحزب المؤتمر الوطني الأفريقي الذي كافح لسنوات طويلة نظام التفرقة العنصرية وقال إن الجناح المسلح للحزب لعب دورا مركزيا في تحرير جنوب أفريقيا من نظام الفصل العنصري.

وقال مانديلا مخاطبا مسيرة في ذكرى تأسيس الجناح المسلح لحزب المؤتمر الوطني الأفريقي "لم نكن أبدا حركة للإرهاب أو العنف العشوائي، بل كنا دائما في خدمة هدف سياسي وأخلاقي واضح".

وأضاف الزعيم الأفريقي أن حزب المؤتمر تحول إلى النضال المسلح قبل أربعين عاما عندما أصبح عبء الاضطهاد العنصري غير محتمل، وبات الحوار مع الأقلية البيضاء الحاكمة آنذاك غير ذي جدوى. وتابع "إن رد فعل الشعب المضطهد كان مشروطا بأفعال الاحتلال الأبيض".

وكان حزب المؤتمر الوطني الأفريقي قد شكل في عام 1960 جناحا مسلحا عرف باسم "رمح الأمة" وذلك في أعقاب المذبحة التي ارتكبتها في ذلك العام الشرطة البيضاء بحق المحتجين العزل في بلدة شاربفيل جنوبي البلاد وحظر على إثرها نشاط الحزب السياسي.

وفي عام 1963 هاجمت شرطة النظام العنصري مقر الحركة المسلحة في مزرعة ريفونيا بضواحي جوهانسبرغ بعد أن اعتقلت نلسون مانديلا -الذي كان يقود الحركة- وعددا من زعمائها وحكم عليهم بالسجن المؤبد، وانتقل نشاط الحركة إلى تنزانيا واستمر حتى نهاية الحكم العنصري، وتم حل الجناح المسلح لحزب المؤتمر في عام 1996 بعد عامين من قيام أول انتخابات ديمقراطية متعددة الأعراق في جنوب أفريقيا.

المصدر : رويترز