مشرف يحذر الهند من تنفيذ تهديداتها ضد باكستان
آخر تحديث: 2001/12/15 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/9/30 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/12/15 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/9/30 هـ

مشرف يحذر الهند من تنفيذ تهديداتها ضد باكستان

برويز مشرف

حذر الرئيس الباكستاني برويز مشرف الهند من أي "أفعال متهورة" ضد بلاده مشددا على أن ذلك سيؤدي إلى عواقب وخيمة للغاية. جاء ذلك بعد مطالبة الهند جارتها باكستان بالرد على مطلبها بإنهاء أنشطة جماعتي لشكر طيبه وجيش محمد اللتين تتهمهما بتنفيذ الهجوم على البرلمان الهندي بالعاصمة نيودلهي أمس الأول.

وكانت الهند وجهت تحذيرا أخيرا إلى باكستان بضرورة الرد في غضون بضعة أيام على مطالب نيودلهي بإغلاق قواعد ما أسمته الهند الانفصاليين الكشميريين داخل الأراضي الباكستانية, والذين تتهمهم نيودلهي بشن هجمات مسلحة ضد المصالح الهندية في كشمير.

وجاء التحذير الهندي في أعقاب الهجوم الانتحاري الذي شنه مسلحون على البرلمان الهندي الخميس الماضي وأودى بحياة 12 شخصا. ويخشى من أن الرفض الباكستاني للطلب الهندي قد يؤدي إلى أزمة جديدة بين الدولتين النوويتين.

وكان المتحدث باسم الرئيس الباكستاني الجنرال راشد قريشي في تصريح مساء أمس اتهم الهند بالسعي لخلق توتر بإلقائها التهم على باكستان، محذرا نيودلهي من أنها ستدفع ثمن أي مغامرة تقوم بها على حدودها.

وأدان الرئيس مشرف الإرهاب قائلا في تصريحات بثها التلفزيون الباكستاني "أنا أدين بشدة الأعمال الإرهابية في الهند.. باكستان ضد أي عمل إرهابي في أي جزء من العالم".

جثة أحد ضحايا الهجوم المسلح
الذي تعرض له البرلمان الهندي أمس الأول

وقال وزير الخارجية الباكستاني السابق جوهر أيوب خان في تصريحات للجزيرة إن الخارجية الباكستانية طلبت من الهند ما يثبت ادعاءاتها، مشيرا إلى أن الشرطة الهندية معروف عنها انتزاع الاعترافات من المعتقلين تحت وطأة التعذيب، وإلقاء اللوم على باكستان في كل شيء.

وأوضحت الشرطة الهندية أنها تستجوب باكستانيين لم تكشف عن اسميهما اعتقلا في نيودلهي أمس على خلفية الهجوم على البرلمان.

وتتهم الهند دائما باكستان بدعم الجماعات الكشميرية التي تناضل من أجل إنهاء السيطرة الهندية في كشمير. وتنفي باكستان الاتهامات الهندية مؤكدة أنها تقدم الدعم المعنوي فقط لهذه الجماعات.

وتتقاسم باكستان والهند السيطرة على كشمير، وتسبب النزاع بينهما على القضية الكشميرية في اندلاع حربين من بين ثلاث في غضون 50 عاما.

المصدر : الجزيرة + وكالات