رئيس نيجيريا السابق يترأس مراقبي انتخابات زامبيا
آخر تحديث: 2001/12/15 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/9/30 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/12/15 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/9/30 هـ

رئيس نيجيريا السابق يترأس مراقبي انتخابات زامبيا

جيمي كارتر
أعلن مركز كارتر أن الرئيس النيجيري السابق عبد السلام أبو بكر سيترأس وفدا مؤلفا من 35 مراقبا من المركز لمراقبة الانتخابات العامة في زامبيا المزمع إجراؤها في 27 ديسمبر/ كانون الأول الجاري.

وقال المركز في بيان إن أبو بكر والوفد المرافق له سيصلون إلى زامبيا في 21 ديسمبر/ كانون الأول الجاري. ويتضمن الوفد أيضا رئيس بنين السابق نيسفور سوغلو ورئيس الوزراء التنزاني السابق جوزيف واريوبا.

وقال الرئيس الأميركي الأسبق جيمي كارتر إن هذه الانتخابات تشكل خطوة مهمة في المسيرة الديمقراطية لزامبيا. وكان مركز كارتر قد أصدر أمس تقريرا عن زامبيا عبر فيه عن القلق من عدم مبالاة الناخبين وسوء استخدام موارد الدولة في الحملات الانتخابية. وقال التقرير إن موظفي الحكومة ومسؤولي القطاع العام يجب أن يبقوا محايدين وأن يلتزموا القوانين الانتخابية.

ومن المقرر أن يشارك في السباق الرئاسي 11 مرشحا من أبرزهم زعيم المعارضة كريستون تيمبو ومرشح الحزب الحاكم ليفي مواناواسا إضافة إلى تيلينجي كاوندا نجل الرئيس السابق كينيث كاوندا. وهذه هي الانتخابات الثالثة منذ هزيمة الرئيس السابق كينيث كاوندا عام 1991. وينظر المراقبون إليها على أنها أكثر الانتخابات انفتاحا في تاريخ زامبيا الحديث.

المصدر : الفرنسية