أوروبا تقرر إرسال قوة متعددة الجنسيات إلى أفغانستان
آخر تحديث: 2001/12/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/9/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/12/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/9/29 هـ

أوروبا تقرر إرسال قوة متعددة الجنسيات إلى أفغانستان

جاك شيراك مع رئيس الوزراء البلجيكي غاي فيرفستاد في طريقهم لقاعة اجتماعات القمة الأوروبية
أعلن وزير الخارجية البلجيكي لويس ميشيل الذي ترأس بلاده الدورة الحالية للاتحاد الأوروبي أن الدول الأعضاء وافقت جميعها وللمرة الأولى على تشكيل قوة متعددة الجنسيات لنشرها في أفغانستان، وذلك في اليوم الأول للقمة المنعقدة في لاكن قرب بروكسل.

وقال ميشيل في مؤتمر صحفي عقده في اليوم الأول من قمة الاتحاد الأوروبي إن القوة التي ستشارك فيها جميع الدول الخمس عشرة الأعضاء في الاتحاد سيتراوح قوامها بين ثلاثة آلاف وأربعة آلاف فرد، ووصف المسؤول الأوروبي هذه المشاركة بأنها تمثل نقطة تحول في تاريخ الاتحاد الأوروبي.

وصرح منسق الشؤون الأمنية والسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي خافيير سولانا أن بريطانيا ربما تتولى قيادة هذه القوة التي ستشارك فيها الدول الأوروبية الأخرى. ومن المتوقع أن تسهم بريطانيا ببضع مئات من العناصر معظمهم من المظليين والوحدات الخاصة في البحرية، في حين أعلنت إسبانيا إسهامها بخمسمائة عسكري.

وأوضح مصدر أوروبي مطلع أن هذه القوة ستعمل بتفويض من الأمم المتحدة، وستكلف بصورة خاصة بضمان أمن الإدارة الأفغانية الجديدة دون أن تتدخل بين الفصائل الأفغانية المختلفة. ولم يعرف كيف سيتم التوفيق بين المبادرة الأوروبية والجهود التي تقودها الأمم المتحدة لتشكيل قوة حفظ سلام لتوفير الأمن بمجرد أن تنتهي العمليات التي تقودها الولايات المتحدة ضد تنظيم القاعدة وحكام طالبان السابقين.

المصدر : وكالات