بوش يعلن رسميا الانسحاب من معاهدة ABM
آخر تحديث: 2001/12/13 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/9/28 هـ
اغلاق
خبر عاجل :الكرملين: بوتين يبحث هاتفيا مع أمير قطر الوضع بسوريا في ضوء النجاح بمكافحة الإرهاب
آخر تحديث: 2001/12/13 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/9/28 هـ

بوش يعلن رسميا الانسحاب من معاهدة ABM

جورج بوش
أعلن الرئيس الأميركي جورج بوش رسميا انسحاب بلاده من معاهدة الحد من انتشار الصواريخ المضادة للصواريخ البالستية ABM، وذلك رغم تحذير مسؤولين روس من أن تؤدي الخطوة الأميركية لإطلاق سباق تسلح نووي جديد بآسيا.

وقال بوش في مؤتمر صحفي عقده اليوم إنه لم تعد بين الولايات المتحدة وروسيا عداء يبرر استمرار التمسك بالمعاهدة، وأضاف "أكبر تهديد لدولتينا لا يأتي من بعضنا البعض، لكن من بعض الإرهابيين الذين يهددوننا، ومن بعض الدول المارقة وبعض من يدعمونهم"، وأضاف "لن أسمح أن تبقى الولايات المتحدة أسيرة معاهدة تمنعنا منتطوير دفاع جيد".

وأكد الرئيس الأميركي أنه اتفق مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على أن الانسحاب الأميركي من المعاهدة "لن يعرقل علاقتنا الجديدة، أو تعاوننا الاستراتيجي".

ويأتي الإعلان الأميركي رغم تحذيرات روسية من أن يطلق انسحاب الولايات المتحدة من المعاهدة سباق تسلح جديد في آسيا، فقد وصف رئيس الوزراء الروسي ميخائيل كاسيانوف انسحاب أميركا من المعاهدة الموقعة عام 1972 بأنه سيحدث إزعاجا.

وحذر فلاديمير فولكوف نائب رئيس لجنة الدفاع بمجلس دوما الدولة من أن قيام الولايات المتحدة بإنشاء نظام الدفاع الصاروخي خارج معاهدة (ABM) سيدفع إلى قيام الصين والهند وباكستان باستعراض ترسانتها النووية بما يهدد الأمن في المنطقة.

وأضاف فولكوف أن انتهاك الولايات المتحدة للمعاهدة سوف يجبر روسيا على إعادة بحث معاهدات تقليل الأسلحة الإستراتيجية مع أميركا (ستارت) "لكي تضمن أمنها".

واعتبر محللون روس أن الانسحاب الأميركي من المعاهدة سوف يشكل اختبارا كبيرا أمام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي أيد بقوة السياسة الغربية الموجهة ضد حرب ما يسمى بالإرهاب عقب هجمات 11 سبتمبر/أيلول على واشنطن ونيويورك.

يشار إلى أن بوش وبوتين وافقا أثناء قمتهما في تكساس الشهر الماضي على خفض الرؤوس النووية بما يراوح بين 1700 و2200. وطبقا لمعاهدة "ستارت 2" فإن تخفيض الرؤوس النووية سيصل إلى 3500 رأس بحلول عام 2007.

المصدر : الفرنسية