اعتقال مواطن أسترالي قاتل مع طالبان
آخر تحديث: 2001/12/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/9/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/12/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/9/27 هـ

اعتقال مواطن أسترالي قاتل مع طالبان

أسرى أجانب متهمون بالقتال مع طالبان
يجلسون في زنزانتهم بالعاصمة كابل (أرشيف)
أعلن وزير العدل الأسترالي داريل وليامز أن التحالف الشمالي اعتقل الأسبوع الماضي في أفغانستان مواطنا أستراليا من إقليم أديلايدي كان يقاتل في صفوف طالبان وتدرب مع تنظيم القاعدة وجماعات إسلامية أخرى في باكستان وكوسوفو.

ورفض وليامز الإدلاء بتفاصيل عن عملية اعتقال الرجل البالغ من العمر 28 عاما أو الكشف عن اسمه أو مكان وجوده حاليا "لأسباب أمنية"، لكنه قال إنه في صحة جيدة. كما رفض توضيح ما إذا كان هذا الرجل مسلما أو لديه خبرة عسكرية قبل مغادرته أستراليا، كما رفض أن يؤكد ما إذا كانت السلطات الأسترالية ستسلم الرجل إلى السلطات الأميركية أم لا.

وقال وليامز إن السلطات الأميركية هي التي أخطرت أستراليا باعتقال هذا الرجل. وأضاف أن ممثلين للسلطات الأمنية والشرطة الاتحادية استجوبوا أفراد أسرة الرجل في أستراليا الثلاثاء، معربا عن اعتقاده بأن هذا الرجل -وهو غير معروف لأجهزة الأمن الأسترالية وليس له سجل جنائي- تدرب مع بضع جماعات إسلامية منذ أن غادر أستراليا عام 1999.

وأشار وزير العدل الأسترالي إلى أن الرجل المعتقل سافر إلى أوروبا في منتصف عام 1999 للانضمام إلى جيش تحرير كوسوفو، ثم انتقل في نوفمبر/ تشرين الثاني من العام نفسه إلى باكستان حيث تدرب مع جماعة لشكر طيبه وهي إحدى الجماعات التي تقاتل الحكم الهندي في جامو وكشمير، مضيفا أن الرجل ذهب في عام 2000 إلى أفغانستان حيث تدرب مع شبكة القاعدة التي يتزعمها أسامة بن لادن.

المصدر : وكالات