كرواتيا والبوسنة توقعان اتفاقا بشأن الحدود والاجئين
آخر تحديث: 2001/12/11 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/9/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/12/11 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/9/26 هـ

كرواتيا والبوسنة توقعان اتفاقا بشأن الحدود والاجئين

لاجئان بوسنيان في تظاهرة أمام مكتب المسؤول الدولي في البوسنة يطلبان ضمانات لعودة سالمة إلى ديارهم (أرشيف)
وقعت كرواتيا والبوسنة اتفاقا ثنائيا بشأن المعابر الحدودية وعودة اللاجئين, وأعربت الدولتان عن أملهما في تحسين علاقاتهما التي شابها التوتر عقب الحرب في البوسنة (1992-1995) لتنهيا بذلك فترة طويلة من تدهور العلاقات والعودة إلى ما قبل عام 1993.

وقد وقعت الوفود المشاركة في اجتماع مجلس التعاون المحلي ثلاث معاهدات بشأن تنظيم التنقل بين الحدود. وتربط حدود طويلة معظمها مناطق جبلية وعرة بدون مراقبة كلا من البوسنة وكرواتيا.

أما الاتفاقية الخاصة بعودة اللاجئين فقد حثت كلا البلدين على طلب الدعم المادي والمالي لمساعدة كروات البوسنة الموجودين حاليا في كرواتيا والصرب الكروات الموجودين في البوسنة على العودة إلى ديارهم.

وقال رئيس المجلس الرئاسي الثلاثي في البوسنة يوزو كريزانوفيتش إن الدولتين اتفقتا على مجموعة من المشاريع الاقتصادية المشتركة لتحسين البنى التحتية.

كما أعرب كريزانوفيتش ونظيره الكرواتي ستيبي ميزيتش عن قلقهما من بطء تنفيذ الاتفاقيات السابقة, نافين وجود أي خلافات جوهرية في العلاقات الثنائية, ومشددين على أهمية حلها بسرعة من أجل أن "يصبح طريقنا إلى الاتحاد الأوروبي أقصر بكثير".

يذكر أن البوسنة وكرواتيا كانتا حليفتين في النزاعات التي تلت تفكك جمهورية يوغسلافيا السابقة عام 1991, إلا أن العلاقات ساءت عام 1993 بسبب قيام مسلمي البوسنة والكروات بمساندة نظام زغرب مما أدى إلى دخول الدولتين في حرب بالسنة نفسها.

وقد انتهت الحرب البوسنية عام 1995 إثر توقيع اتفاق دايتون للسلام. وتلزم الاتفاقية البلدين بإعادة اللاجئين وتحسين علاقاتهما الثنائية.

المصدر : وكالات