مؤتمر الإيدز يطالب بتوفير عقاقير المرض مجانا في أفريقيا
آخر تحديث: 2001/12/10 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/9/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/12/10 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/9/25 هـ

مؤتمر الإيدز يطالب بتوفير عقاقير المرض مجانا في أفريقيا

أحد مرضى الإيدز في جنوب أفريقيا (أرشيف)
واصل المؤتمر الدولي الثاني عشر عن الإيدز والأمراض الجنسية المعدية بأفريقيا أعماله في بوركينا فاسو بالدعوة إلى توفير علاج الإيدز مجانا في أفريقيا. في هذه الأثناء أعلنت نيجيريا أنها بصدد تجربة عقاقير جديدة رخيصة الثمن لعلاج مرض الإيدز.

ففي اليوم الثاني لأعمال مؤتمر واغادوغو دعا المشاركون إلى تعزيز إمكانات حصول سكان أفريقيا الأكثر تأثرا بهذا المرض على الأدوية المخصصة لمعالجة الإيدز.

وأكد المشاركون ضرورة توفير ما يعرف حاليا بالعلاج الثلاثي لحاملي فيروس (HIV). وأشار خبراء إلى ضرورة توفير مثل هذه الأدوية مجانا في الدول الأفريقية حيث يوجد 70% من وفيات الإيدز في العالم سنويا.

وأشار أطباء في أوراق العمل المقدمة إلى المؤتمر إلى أنه رغم توقيع عدة اتفاقات بين الدول الأفريقية وشركات صناعة الدواء العالمية فإنه لا تزال معظم عقاقير هذه الشركات باهظة الثمن بالنسبة للأفارقة. يشار إلى أن 30 ألف شخص فقط في أفريقيا حصلوا على ما يعرف بالعلاج الثلاثي للإيدز تحت إشراف برنامج الأمم المتحدة لمحاربة الإيدز.

وكانت الأمم المتحدة قد أعلنت أن 40 مليون شخص في العالم مصابون بالإيدز أو حاملون لفيروس المرض بينهم 28 مليونا في دول جنوب الصحراء الكبرى في أفريقيا. ويشارك حوالي ستة آلاف شخص في هذا المؤتمر الذي يعقد هذا العام عن موضوع الحلول الاجتماعية.

ودعا مدير برنامج الأمم المتحدة للإيدز بيتر بويت إلى توفير تمويل دولي لجهود محاربة الإيدز في أفريقيا. وأكد أن الأمم المتحدة أعدت بالفعل خطط مكافحة المرض ولا ينقصها سوى الدعم المالي الدولي على نطاق واسع لتطبيق هذه الخطط.

أطفال مصابون بالإيدز في نيجيريا ( أرشيف)
عقار رخيص بنيجيريا
وفي سياق متصل بمناقشات مؤتمر بوركينا فاسو أعلنت نيجيريا أنها ستبدأ تجربة عقارات جديدة منخفضة التكلفة لعلاج مرض نقص المناعة المكتسب. وأكد مصدر طبي في المستشفى العسكري في لاغوس أن المراكز الصحية الكبيرة تلقت إشعارا بتجربة هذه العقارات الجديدة التي تم استيرادها من الهند.

وأشار المصدر إلى أن العقارات الجديدة وصلت بالفعل إلى مركز طبي عسكري في لاغوس وستوزع في الأيام القادمة على حوالي 18 مستشفى في جميع أنحاء البلاد لتجربتها. وأكد مسؤولو وزارة الصحة أنه سيتم في غضون عام واحد فقط توسيع نطاق تجربة هذه العقارات الرخيصة لتشمل حوالي 100 مستشفى ومركز طبي ويستفيد منها عشرة آلاف مريض سنويا.

وتقدم تجربة عقارات الإيدز رخيصة الثمن بصيصا من الأمل لحوالي 3.5 ملايين شخص مصابين بالإيدز أو حاملين لفيروس المرض في نيجيريا.

المصدر : وكالات