قوات القبائل تشن هجوما بريا على توره بوره
آخر تحديث: 2001/12/10 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/9/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/12/10 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/9/24 هـ

قوات القبائل تشن هجوما بريا على توره بوره

جنود من مشاة البحرية الأميركية بمعداتهم القتالية قرب معسكر رينو
ـــــــــــــــــــــــ
قاذفات بي 52 الأميركية تشن غارات عنيفة بالقنابل والصواريخ على قمم الجبال في توره بوره
ـــــــــــــــــــــــ

القوات الأميركية تدخل قندهار وتسيطر على مقر إقامة الملا محمد عمر
ـــــــــــــــــــــــ
المارينز يدخلون مقر السفارة الأميركية في كابل لتوفير الحماية لبعثة أرسلتها الخارجية الأميركية لتقويم الأوضاع في أفغانستان
ـــــــــــــــــــــــ

شنت القوات المناوئة لطالبان هجوما من ثلاث جهات على قوات تنظيم القاعدة في منطقة توره بوره شرق أفغانستان. وجرى الهجوم بالتنسيق مع القوات الأميركية التي قصفت المنطقة الجبلية بعنف. في غضون ذلك تمركزت عناصر من مشاة البحرية الأميركية (المارينز) في مبنى السفارة الأميركية المهجور في كابل.

وأفادت وكالة الأنباء الإسلامية الأفغانية أن مقاتلين قبليين معارضين لطالبان شنوا هجوما من ثلاث جهات على قوات تنظيم القاعدة الذي يتزعمه أسامة بن لادن وأغلبهم من العرب في توره بوره. وأضافت الوكالة أن المهاجمين أحرزوا بعض التقدم، وأن المقاتلين العرب في الجبال يظهرون مقاومة قوية بالمدفعية والأسلحة الخفيفة.

عدد من مقاتلي القبائل الأفغان على متن إحدى الشاحنات أثناء قيامهم بدورية في سبين بولدك الحدودية مع باكستان
وقال القائد حضرت علي الذي يقود القوات المحلية التي تتعقب قوات القاعدة إن أتباع بن لادن أجبروا في ظل القصف الأميركي المكثف على العودة إلى مواقع دفاعية جديدة على قمم الجبال بين توره بوره وممر وزيري.

القصف الأميركي
وكانت القاذفات الأميركية الثقيلة بي 52 قد واصلت اليوم غاراتها العنيفة على توره بوره. وأوضح موفد الجزيرة إلى هناك أن القاذفات الأميركية ألقت مجموعة كبيرة من القنابل والصواريخ على قمم الجبال. كما أعلن المتحدث باسم التحالف على ما يسمى الإرهاب كينتون كايت أن الحملة العسكرية على أسامة بن لادن وأعضاء القاعدة في منطقة توره بوره تحرز تقدما. وأكد في مؤتمر صحفي بإسلام آباد أن الحملة الجوية متواصلة والقوات المناوئة لطالبان تتقدم في المنطقة بمشاركة قوات برية من التحالف.

وعن شهادات بوجود بن لادن في المنطقة قال كايت إن التحالف لم يحصل على أنباء مؤكدة أو شهادة عينية موثوقة بشأن مكان زعيم القاعدة، واعتبر أن بن لادن والملا عمر موجودان في أفغانستان.

أميركي يقوم بدورية في قاعدة بغرام الجوية شمال كابل
المارينز في كابل
في هذه الأثناء تمركزت عناصر من مشاة البحرية الأميركية في مبنى السفارة الأميركية في كابل المغلق منذ عام 1989 وأقاموا حواجز ترابية ونقاط مراقبة على سطح المبنى.

كما انتقل مسؤولون من وزارة الخارجية إلى مقر السفارة. وأكد مصدر عسكري أميركي أن المارينز سيقومون بتوفير الحماية للفريق الذي أرسلته وزارة الخارجية لتقويم الوضع. وأغلقت السفارة الأميركية قبيل نهاية الانسحاب السوفياتي من أفغانستان في فبراير/شباط 1989.

أحد جنود المارينز يتسلق جداراً مدمراً في معسكر رينو قرب قندهار
الأميركيون في قندهار
وكانت القوات الأميركية قد دخلت في وقت سابق مدينة قندهار واستولت على أحد مقار زعيم طالبان الملا محمد عمر. ونقل عن شهود عيان وصلوا من قندهار إلى معبر تشامان الباكستاني الحدودي قولهم إنهم شاهدوا جنودا أميركيين في قندهار وداخل المقر السابق لقائد حركة طالبان.

ونقلت وكالة الأنباء الإسلامية الأفغانية عن شهود عيان قولهم إن قافلة من الدبابات غادرت قاعدة للقوات الأميركية في ولاية هلمند وشوهدت وهي تتجه تحت غطاء جوي إلى قندهار. وقالت الوكالة التي تتخذ من باكستان مقرا لها إن القافلة الأميركية تتكون من نحو 30 دبابة وعربة مدرعة.

أفغان يزيلون أنقاض المنازل التي دمرها القصف الأميركي في قندهار (أرشيف)
عودة الهدوء
وكان الهدوء قد عاد إلى قندهار اليوم بعد إعلان رئيس الحكومة الانتقالية حامد كرزاي التوصل إلى حل للخلافات بين اثنين من قادة المدينة السابقين. وأوضح أن اجتماعا عقد صباح أمس بالمقر السابق للقائد الأعلى لحركة طالبان الملا محمد عمر في المدينة وحضره قادة محليون وشخصيات أخرى واسعة النفوذ في المنطقة من بينهم الحاكم السابق للمدينة حاجي غل آغا وقائد المجاهدين السابق الملا نقيب الله اللذان كانا يتنازعان السيطرة على قندهار منذ استسلام حركة طالبان الجمعة الماضية.

وأوضح كرزاي أنه تم الاتفاق على أن يتولى غل آغا الشؤون الأمنية والإدارية في قندهار، وسيواصل مهمته حتى تعيين إدارة حقيقية في أفغانستان. وقال إن الملا نقيب الله هو الذي اقترح بنفسه إسناد هذه المسؤولية إلى آغا مؤكدا أنه سيعينه إذا دعت الحاجة.

سفينة حربية أميركية عند عبورها قناة السويس في طريقها لتعزيز العمليات العسكرية بأفغانستان (أرشيف)
قوات فرنسية
وعلى صعيد آخر ذكر مصدر مصري أن حاملة الطائرات الفرنسية شارل ديغول عبرت اليوم قناة السويس في طريقها إلى المحيط الهندي حيث ستنضم إلى القوات المشاركة في العمليات العسكرية التي تتولى الولايات المتحدة قيادتها بأفغانستان.

وأفاد مصدر في هيئة قناة السويس أن الحاملة التي تقوم بأول مهمة لها ترافقها ست سفن حربية على متنها 2900 بحار. وعبرت الغواصة النووية الفرنسية روبي القناة أمس مع الفرقاطة المضادة للغواصات موت بيكيه وسفينة القطر غازيل.

وتشكل السفن السبع المجموعة الفرنسية المشاركة في عملية "هيراكليس" التي تهدف إلى منع هروب قادة تنظيم القاعدة وأسامة بن لادن من أفغانستان.

المصدر : الجزيرة + وكالات
كلمات مفتاحية: