عبد الله عبد الله
قال دبلوماسي أفغاني إن من المتوقع أن يقوم وزير خارجية الحكومة الأفغانية الانتقالية عبد الله عبد الله بزيارة الهند بعد غد لإجراء محادثات مع المسؤولين هناك. وتعد هذه الزيارة حال حدوثها الثانية بين البلدين منذ الاتفاق في بون الأربعاء الماضي على تشكيل إدارة انتقالية أفغانية.

وصرح مسؤول بسفارة أفغانستان في العاصمة الهندية نيودلهي بأنه من غير المعروف بعد عدد الأيام التي سيقضيها عبد الله أثناء زيارته وغرضها. إلا أن صحيفة هندوستان تايمز الهندية ذكرت أن عبد الله سيمكث ثلاثة أيام وأنه سيلتقي رئيس الوزراء أتال بيهاري فاجبايي.

وتعتبر الحكومة الهندية عبد الله حليفا مهما في التحالف الشمالي الذي قاد الحرب لإخراج حركة طالبان من الحكم في أفغانستان، حيث قامت نيودلهي بدعم التحالف طوال عدة سنوات. وقد أجرى وزير الداخلية بالحكومة الأفغانية المؤقتة يونس قانوني محادثات الجمعة الماضية في نيودلهي مع نظيره الهندي لال كريشنا أدفاني ووزير الخارجية جاسوانت سينغ.

وكانت الهند قد أرسلت وفدا دبلوماسيا رفيعا إلى كابل بعد وقت قصير من سقوط العاصمة الأفغانية على يد التحالف الشمالي الشهر الماضي، كما افتتحت مكتب اتصال هناك لإحياء العلاقات الدبلوماسية بين البلدين بعد توقف استمر خمس سنوات أثناء حكم طالبان.

المصدر : الفرنسية