برلمان كوسوفو يعقد جلسته الافتتاحية
آخر تحديث: 2001/12/10 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/9/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/12/10 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/9/25 هـ

برلمان كوسوفو يعقد جلسته الافتتاحية

إبراهيم روغوفا
عقد البرلمان المتعدد العرقيات في كوسوفو جلسة تاريخية في العاصمة بريشتينا استغرقت أقل من ساعتين بحضور المسؤول عن بعثة الأمم المتحدة في الإقليم هانس هيكرب، وتم الاتفاق على عقد جلسة ثانية بعد غد الأربعاء.

ووصف ممثل الأمم المتحدة بـ"اليوم التاريخي" أول اجتماع للبرلمان الذي انتخب فيه نهاد داتشي -المسؤول عن رابطة كوسوفو الديمقراطية التي يتزعمها القومي المعتدل إبراهيم روغوفا- رئيسا له.

وتلا هيكرب في المناسبة أمام النواب رسالة من الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان جاء فيها "أنه يوم أمل بالنسبة للكثيرين"، وأشار إلى أنه يتعين على الجميع تخطي الماضي والتحلي بروح التسامح والاحترام المتبادل. وشدد أنان على ضرورة ألا يتعرض أحد إلى التمييز بسبب أصوله العرقية. وقال "إنني مقتنع بأنكم ستستخدمون بأفضل طريقة التفويض الذي عهد به إليكم شعب كوسوفو".

ولم يعكر صفو الجلسة التاريخية سوى خروج أعضاء حزب كوسوفو الديمقراطي من مبنى البرلمان احتجاجا على عدم تبني مقترحاته وأهمها تأجيل اختيار رئيس للإقليم حتى يتم التوصل إلى اتفاق بين الأحزاب على اقتسام السلطة، كما احتج الحزب على عدم إتاحة فرصة الحديث أمام زعيمه هاشم تاجي الذي قاد جيش تحرير كوسوفو في الحرب ضد الحكومة الصربية في نهاية التسعينيات.

المصدر : وكالات