أنان يتسلم جائزة نوبل ويحدد أولوياته للقرن الجديد
آخر تحديث: 2001/12/10 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/9/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/12/10 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/9/25 هـ

أنان يتسلم جائزة نوبل ويحدد أولوياته للقرن الجديد

أنان بجانب وزير خارجية كوريا الجنوبية ورئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة هان سيونغ سو عقب تسلمهما جائزة نوبل للسلام في أوسلو
تسلم الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان مع وزير خارجية كوريا الجنوبية هان سيونغ سو رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة جائزة نوبل للسلام للعام 2001 وذلك في حفل بقاعة بلدية أوسلو عاصمة النرويج. وتقاسم أنان والأمم المتحدة الجائزة التي تتألف من ميدالية ذهبية وشهادة ومبلغ عشرة ملايين كرون سويدي (953500 دولار).

وحضر كثيرون من الحائزين سابقا على جائزة نوبل الاحتفال وذلك بعد 100 عام من منح أول جائزة لهنري دونانت المؤسس السويسري للصليب الأحمر وداعية السلام الفرنسي فريدريك باسي.

وتصادف تسليم جائزة نوبل للسلام مع اليوم العالمي لحقوق الإنسان الذي تحييه الأمم المتحدة في ذكرى تبني الإعلان الدولي لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة عام 1948.

وقال كوفي أنان في كلمة ألقاها بعد تسلم الجائزة إن اجتثاث الفقر وتجنب النزاعات وتعزيز الديمقراطية ستشكل الأولويات الثلاث للأمم المتحدة في القرن الحادي والعشرين الذي بدأ بصورة سيئة حسب قوله.

وأضاف "لقد دخلنا الألفية الثالثة عبر باب من النار. وإذا أصبحنا اليوم بعد عمليات 11 سبتمبر/ أيلول نرى بمزيد من الوضوح والبعد بات بإمكاننا أن ندرك أن البشرية غير قابلة للتجزئة".

وعن جائزة نوبل للسلام قال أنان إنه في عالم تملؤه الأسلحة ويضج بالحروب وغالبا ما ينضح بالكلمات العدائية باتت لجنة نوبل ناشطا حيويا من أجل السلام، ولكنه "من المؤسف أن تكون جوائز السلام من نوادر هذا العالم".

وأشار إلى أن أكثرية الدول لديها نصب تذكارية وشواهد على الحرب وميداليات برونزية على حروبها البطولية أو أقواس النصر، "غير أن السلام لا يدفع إلى تنظيم أي عرض أو بناء أي قوس نصر".

المصدر : وكالات