الحزب الديمقراطي يكتسح الانتخابات العامة في تايوان

undefinedأعلنت لجنة الانتخابات المركزية في تايوان فوز الحزب الديمقراطي التقدمي الذي ينتمي إليه الرئيس التايواني تشين شوي بيان في الانتخابات التشريعية بحصوله على 87 مقعدا من أصل 225 مقعدا، في حين أقر حزب كومينتانغ بهزيمته لأول مرة منذ عقود.

وقال رئيس الحزب الديمقراطي التقدمي فرانك هسيه إن حزبه كسب أكبر عدد من المقاعد في البرلمان إلا أنه لم يمتلك الأغلبية المطلقة وبالتالي سيسعى إلى تشكيل ائتلاف مع الأطراف السياسية الأخرى.

من جانبه أقر رئيس حزب كومينتانغ ليين شان بخسارة حزبه للمرة الأولى بعد حصوله على 68 مقعدا فقط من مقاعد البرلمان التايواني من خلال الانتخابات التي جرت اليوم.

undefinedويرى مراقبون أن هذه النتائج تعتبر انتصارا كبيرا لحزب الرئيس تشين شوي بيان الذي وصل السلطة العام الماضي منهيا بذلك أكثر من خمسة عقود سيطر خلالها حزب كوميتانغ على زمام الأمور في تايوان.

وقد حقق حزب الشعب التايواني تقدما في هذه الانتخابات إذ كسب بحسب لجنة الانتخابات 46 مقعدا بعد أن كان يحتفظ بعشرين مقعدا فقط في البرلمان الماضي المؤلف من 218 مقعدا.

وكان كوميتانغ، 52 عاما، المنتهية ولايته يسيطر على غالبية مقاعد البرلمان التايواني، في حين كان للحزب الديمقراطي التقدمي 62 مقعدا فقط.

وتنافس في هذه الانتخابات 455 مرشحا من خلال التصويت المباشر، في حين خاضها 49 مرشحا آخرون من خلال القوائم النسبية. كما خاض 88 مرشحا منافسة لشغل 23 من مقاعد رؤساء البلديات.

المصدر : وكالات