اعتقال مصري بإيطاليا وحملة مداهمات بلوكسمبورغ
آخر تحديث: 2001/12/1 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/9/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/12/1 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/9/16 هـ

اعتقال مصري بإيطاليا وحملة مداهمات بلوكسمبورغ

صور عدد من العرب الذين اعتقلتهم السلطات الإيطالية مؤخرا، ومازال أحدهم المصري عبد القادر السيد (أسفل يسار) هاربا
أعلنت السلطات الإيطالية أن مصريا يشتبه بأنه على صلة بأسامة بن لادن اعتقل في ساعة متأخرة من مساء أمس في مطار فيوميتشينو الإيطالي في روما. وقامت شرطة لوكسمبورغ في سياق متصل بحملة تفتيش ومصادرة شملت شركات عدة في إطار تحقيقات دولية حول شبكة تمويل بن لادن.

وقالت وزارة الداخلية الإيطالية في بيان إن سمير كشك يخضع للتحقيق بتهمة التورط في تهريب أسلحة ومتفجرات ومواد كيماوية ووثائق مزورة.

وأوضحت أن الادعاء الإيطالي أصدر أمر اعتقال كشك (46 عاما) في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي لدوره المزعوم في جماعة جزائرية على صلة ببن لادن اسمها جماعة الدعوة والجهاد. وكان كشك الذي يعيش في باريس توقف في روما وهو في طريقه من القاهرة إلى باريس.

ويشكل توقيفه بحسب الشرطة الإيطالية "ضربة قاسية إلى البنية الإرهابية المعقدة التي تمتد فروعها انطلاقا من قواعد لها في شمالي إيطاليا إلى العديد من الدول الأوروبية كما أنها لها علاقات مباشرة مع رجال كبار من تنظيم أسامة بن لادن".

وباعتقال كشك زاد عدد المشتبه بهم المعتقلين في إيطاليا منذ هجمات 11 سبتمبر/ أيلول على الولايات المتحدة إلى ستة. وسلم شخص سابع إلى ألمانيا.

يشار إلى أن التحقيقات الإيطالية أسفرت مؤخرا عن توقيف ثلاثة مغاربة كما تمت مداهمة وتفتيش مركز إسلامي مهم في ميلانو كانوا يترددون إليه. وأشار المحققون إلى أن عمليات البحث لاتزال جارية لإلقاء القبض على مصري آخر باسم عبد القادر السيد والذي يعتقد أنه هرب إلى خارج البلاد وتوجه إلى أفغانستان.

مداهمات في لوكسمبورغ
وفي سياق متصل ذكرت مجلة دير شبيغل الألمانية في عددها الذي يصدر الاثنين أن الشرطة الجنائية في لوكسمبورغ قامت الجمعة بحملة تفتيش ومصادرة شملت عدة شركات في إطار تحقيقات دولية حول شبكة تمويل أسامة بن لادن.

وأوضحت المجلة في مقال بثته مسبقا نقلا عن المدعي العام كارلوس زيان أن الحملة شملت حوالي ست شركات وصناديق استثمار لدى مصارف وكذلك مؤسسات أخرى في السوق المالية.

وأشارت دير شبيغل إلى أن شكوكا حول وجود علاقة بين هذه الشركات العاملة في لوكسمبورغ وشركة البركات التي تتخذ من دبي مقرا لها دفعت إلى تنفيذ هذه الحملة.

وأوضحت المجلة الألمانية أن شركة البركات هي في عداد الشركات التي تلعب دورا حاسما في تمويل ما يسمى بالإرهاب بحسب لائحة نشرتها الحكومة الأميركية في السابع من الشهر الماضي.

المصدر : وكالات