مدمرات يابانية في المحيط الهندي لدعم الحملة الأميركية
آخر تحديث: 2001/11/9 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/8/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/11/9 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/8/23 هـ

مدمرات يابانية في المحيط الهندي لدعم الحملة الأميركية

متظاهرون على متن قوارب صيد يحاولون منع المدمرة همانا من الخروج من قاعدتها في ساسيبو
أبحرت ثلاث مدمرات يابانية اليوم إلى المحيط الهندي في خطوة هي الأولى من نوعها للقوات المسلحة اليابانية منذ الحرب العالمية الثانية. وتأتي الخطوة بعد أن قررت طوكيو تقديم دعم عسكري واسع للحملة العسكرية التي تقودها الولايات المتحدة على أفغانستان.

وقد انطلقت المدمرات الثلاث -التي حاول متظاهرون اعتراضها- من قاعدة ساسيبو البحرية في جزيرة كيوشو جنوبي غرب اليابان في مهمة تهدف لجمع معلومات عن الأحوال الجوية وأوضاع الموانئ وحركة السفن.

وكان مجلس الأمن القومي الياباني بحكومة رئيس الوزراء جونيتشيرو كويزومي وافق رسميا على إرسال هذه القوة البحرية. تجدر الإشارة إلى أن اليابان أقرت الأسبوع الماضي قانونا جديدا يسمح لقواتها المسلحة بتقديم دعم غير قتالي للهجمات التي تقودها واشنطن مثل نقل الإمدادات وتقديم الرعاية الطبية ومعدات الاتصالات.

ولكن المدمرات الثلاث لم يتم إرسالها بمقتضى القانون الجديد إلا أنه من المتوقع أن تعقبها قوة أكبر في مهمة رسمية للدعم العسكري بحلول نهاية شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري.

يشار إلى أن دستور اليابان الذي صاغته الولايات المتحدة بعد الحرب العالمية الثانية يحظر استخدام القوة كوسيلة لتسوية النزاعات الدولية. وقد فسرت الحكومات اليابانية المتعاقبة ذلك بأنه يعني حظر الدفاع الجماعي عن النفس أو مساعدة الحلفاء عندما يتعرضون لهجوم.

المصدر : رويترز