زعيم المعارضة في سريلانكا يحذر من محاولة اغتياله
آخر تحديث: 2001/11/9 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/8/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/11/9 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/8/23 هـ

زعيم المعارضة في سريلانكا يحذر من محاولة اغتياله

رانيل ويكرميسنغي
أثار زعيم المعارضة في سريلانكا رانيل ويكرميسنغي مخاوف بشأن تلقيه تهديدات بالتعرض لسلامته، واتهم القوات الحكومية بتدريب أربعة أشخاص لتنفيذ عملية اغتياله. من جهة أخرى أدرجت السلطات الكندية جبهة تحرير نمور التاميل على قائمة المنظمات المتهمة بالإرهاب.

وقال زعيم المعارضة إن أجهزة الشرطة أبلغت بالفعل حراسه الشخصيين بتزايد التهديدات ضده مع اقتراب موعد إجراء الانتخابات البرلمانية في البلاد والمقررة يوم الخامس من ديسمير/ كانون الأول المقبل.

وقال إنه تلقى معلومات تفيد بأن رئيس استخبارات الجيش درب أربعة من رجال التاميل على استخدام المتفجرات، وأشار إلى أنه أبلغ المسؤولين في وزارة الدفاع وقائد الجيش بالأمر. وأوضح أن حزب الوحدة الوطنية الذي يتزعمه تلقى معلومات بأن جهاز الاستخبارات العسكرية درب أربعة منشقين عن نمور التاميل لتفجير الحافلة التي تقله.

من جهة أخرى أعلنت مصادر عسكرية في سريلانكا أن السلطات الكندية أدرجت جبهة تحرير نمور التاميل على قائمة المنظمات المتهمة بالإرهاب. وتعتبر الحكومة السريلانكية كندا مصدرا رئيسيا لإرسال أموال إلى جبهة نمور التاميل من أنصارها في الخارج.

آثار هجوم شنه نمور التاميل على مطار كولومبو الدولي (أرشيف)
وأكد مسؤول عسكري سريلانكي أن بلاده تلقت قائمة رسمية من الحكومة الكندية أدرجت فيها جبهة نمور التاميل ضمن "المنظمات الإرهابية". وأشاد المسؤول الذي رفض الكشف عن اسمه بقرار السلطات الكندية الذي جاء بعد إجراء مماثل من الولايات المتحدة. واعتبر المسؤول في تصريح لرويترز أن القرار يعتبر إنجازا كبيرا لبلاده في مواجهتها مع الحركة الانفصالية.

وكانت واشنطن قد أدرجت جبهة نمور التاميل ضمن قائمة المنظمات المستهدفة بسياسة تجميد الأرصدة وفرض العقوبات والإغلاق باعتبارها "منظمات إرهابية". وتؤكد حكومة سريلانكا أن نمور التاميل يتلقون دعما من الخارج يأتي بصفة خاصة من كندا. وكانت بريطانيا والهند أيضا قد فرضتا حظرا على جبهة نمور التاميل.

وشددت السلطات السريلانكية الإجراءات الأمنية حول كبار المسؤولين السياسيين بعدما نجا رئيس الوزراء راتناسيري ويكريمانياكي من محاولة اغتيال بتفجير قنبلة أسفرت عن مصرع خمسة أشخاص، ويشتبه بأن جبهة نمور التاميل مسؤولة عنها.

ويخوض نمور التاميل حربا انفصالية مسلحة ضد حكومة كولومبو منذ حوالي 18 عاما. وقد أودت هذه الحرب الهادفة إلى إقامة دولة مستقلة شمالي البلاد بحياة حوالي 64 ألف شخص. وينفذ مقاتلو الجبهة عادة عمليات انتحارية تستهدف المنشآت الحكومية وكبار المسؤولين.

المصدر : وكالات