مناورات فرنسية هندية في بحر العرب
آخر تحديث: 2001/11/8 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/8/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/11/8 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/8/22 هـ

مناورات فرنسية هندية في بحر العرب

قوات بحرية هندية (أرشيف)
أعلن في العاصمة الهندية نيودلهي اليوم بدء مناورات بحرية مشتركة بين فرنسا والهند في بحر العرب تستمر ثلاثة أيام هي الأطول من نوعها التي تجرى بين الدولتين. وتقول مصادر دفاعية هندية إن الأسطول الأميركي الموجود في بحر العرب لا يشارك في هذه المناورات بسبب مشاركته في الحرب على أفغانستان.

وقال بيان صادر عن السفارة الفرنسية في نيودلهي إن المناورات العسكرية التي أطلق عليها "فارونا" تعد "خطوة أخرى على طريق التعاون الأساسي البحري" بين الهند وفرنسا. ومن المقرر أن تشترك أربع سفن حربية فرنسية في المناورات، غير أن سفينة الإمداد بوغينفيل قد تنسحب من التدريب استنادا إلى مسؤول فرنسي. وأضاف المسؤول أن السفن الثلاث الأخرى بدأت بالفعل مناوراتها.

وقالت مصادر فرنسية إن السفن الثلاث ستكون تحت قيادة قائد الأسطول الفرنسي في المحيط الهندي الأميرال البحري لوران ميرر. ومن جهتها قالت وزارة الدفاع الهندية في بيان لها إن غواصة ومدمرتين هنديتين ستشاركان في المناورات المشتركة التي بدأت صباح اليوم على بعد 50 ميلا بحريا من سواحل بومباي.

وأضافت الوزارة أن المناورات ستستمر حتى العاشر من هذا الشهر, حسب الناطق باسم وزارة الدفاع الهندية. وتجري هذه المناورات بعيدا عن الأسطول الأميركي الموجود في بحر العرب والذي يقوم بمهام قتالية في الحملة العسكرية الأميركية ضد أفغانستان.

المصدر : الفرنسية