شاؤول موفاز
رفضت إسرائيل وضع رئيس أركانها شاؤول موفاز ضمن قائمة أعداء حرية الصحافة التي وضعتها منظمة "صحفيون بلا حدود". وجاء اسم موفاز بين 39 شخصية اعتبرتهم المنظمة من المحاربين لحرية الصحافة.

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي بنيامين بن إليعازر في رسالة وجهها إلى المنظمة التي تتخذ من العاصمة الفرنسية باريس مقرا لها إنه يعارض بقوة وضع موفاز ضمن هذه القائمة. وطالب إليعازر المنظمة بمحو اسم رئيس الأركان الإسرائيلي من القائمة.

وقد أضافت المنظمة اسم موفاز بعد أن رصدت إصابة أكثر من 30 صحفيا فلسطينيا منذ اندلاع الانتفاضة قبل نحو 13 شهرا. وذكر تقرير صدر عن المنظمة أن معظم الصحفيين والمصورين الذين أصيبوا كانوا يعلنون عن أنفسهم بوضوح وبعيدين عن منطقة الاشتباكات.

وأفاد التقرير أنه -مع استثناءات قليلة- لم يتم إجراء أي تحقيق أو فرض عقوبة بواسطة المؤسسة العسكرية الإسرائيلية على الجنود الذين أطلقوا النار على الصحفيين.

يشار إلى أن القائمة ضمت أيضا كلا من رؤساء السودان عمر البشير والعراق صدام حسين وليبيا معمر القذافي وزيمبابوي روبرت موغابي وكوبا فيدل كاسترو وكوريا الشمالية كيم جونغ إيل وروسيا فلاديمير بوتين إضافة إلى زعيم حركة طالبان الحاكمة بأفغانستان الملا محمد عمر.

المصدر : الفرنسية