جوسبان يوافق على التحقيق معه بشأن قضايا فساد
آخر تحديث: 2001/11/7 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/8/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/11/7 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/8/21 هـ

جوسبان يوافق على التحقيق معه بشأن قضايا فساد

ليونيل جوسبان
قال رئيس الوزراء الفرنسي ليونيل جوسبان إنه سيوافق على استجوابه في إطار تحقيق يجرى بشأن تمويل غير شرعي لحزبه الاشتراكي. ومن شأن هذه الخطوة أن تدعو للمقارنة بين موقف جوسبان وموقف الرئيس الفرنسي جاك شيراك الذي كسب حكما قضائيا يجنبه المساءلة القانونية على خلفية قضية مماثلة.

وأفاد مكتب رئيس الوزراء أن جوسبان قد استدعي ليكون شاهدا في التحقيق القضائي الذي تقوم به السلطات منذ ست سنوات بشأن تمويل غير مشروع للأحزاب السياسية في فرنسا بما في ذلك الحزب الاشتراكي في الفترة بين عامي 1995 و 1988.

وقال بيان عن مكتب جوسبان "إن رئيس الوزراء طلب من وزير العدل إثارة الموضوع خلال جلسة مجلس الوزراء الفرنسي القادمة حتى يستطيع الحصول على تفويض بالرد على طلب القضاء".

وذكر مساعدون لجوسبان أن رئيس الوزراء مستعد من حيث المبدأ للتحقيق معه وقال أحدهم إن التحقيق فرصة للزعيم الاشتراكي ليثبت أنه مبرأ من تهم الفساد التي ميزت السياسة الفرنسية على مدى سنوات.

ويشير التحقيق إلى أن الحزب الاشتراكي استفاد خلال الثمانينيات وأوائل التسعينات من هبات تصل إلى ملايين الفرنكات الفرنسية من شركات كانت تسعى للحصول على بناء مراكز تسوق. وكان جوسبان في ذلك الوقت وزيرا للتعليم عن الحزب الاشتراكي.

ويقول مراقبون إن إعلان جوسبان بالموافقة على التحقيق معه لا يعدو كونه محاولة لسحب البساط من تحت أقدام الرئيس جاك شيراك الذي رفض مثل هذا التحقيق في وقت يستعد فيه كلا الرجلين لخوض سباق الانتخابات الرئاسية العام المقبل.

المصدر : وكالات