الجيش الأوغندي يعيد ضابطا روانديا موقوفا إلى بلاده
آخر تحديث: 2001/11/7 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/8/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/11/7 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/8/21 هـ

الجيش الأوغندي يعيد ضابطا روانديا موقوفا إلى بلاده

أعلن المتحدث باسم الجيش الأوغندي أن السلطات قررت تسليم الضابط الرواندي الجنرال تشارلز غاهوتو الذي أوقف أثناء عبوره الحدود الأوغندية بتهمة عدم حصوله على إذن بالدخول إلى البلاد.

وقال المتحدث الأوغندي إن الضابط الرواندي لن يقدم للمحاكمة وسيسلم في وقت لاحق اليوم إلى سفارة بلاده في كمبالا، موضحا أن الضابط الرواندي سلم نفسه للجيش الأوغندي بعد عبوره الحدود.

من جهتها قالت الشرطة الرواندية إن غاهوتو -وهو قائد مكتب حدودي- واثنين آخرين كانوا في طريقهم إلى حضور اجتماع أمني روتيني مع نظرائهم في الجيش الأوغندي عندما فاجأهم جندي أوغندي وأشهر سلاحه تجاههم.

وذكر المسؤولون الروانديون أن غاهوتو أخذ في سيارة عسكرية أوغندية في حين أمر زميليه بالعودة إلى الأراضي الرواندية. وقد وصف مسؤول بارز بوزارة الخارجية الرواندية ما حدث للضابط في أوغندا بأنه "عمل عدائي"، وذكروا أنه لم يرتكب أي مخالفة للقانون.

وأوضح المسؤول أنه كان على اتصال مع المسؤولين في الخارجية الأوغندية أمس للتعرف على أسباب هذا التصرف، مبينا أنهم "لم يتمكنوا من تبرير ذلك، غير أنهم اليوم اختلقوا هذه التهمة وهي دخوله الأراضي الأوغندية دون إذن رسمي". وجاء هذا الحادث في وقت كان فيه الرئيسان الأوغندي يوري موسيفيني والرواندي بول كغامي يلتقيان في العاصمة البريطانية لندن في محاولة لتخفيف حدة التوتر بين بلديهما الجارين.

المصدر : أسوشيتد برس