موسكو لن تقدم تنازلات رئيسية بشأن الأسلحة الإستراتيجية
آخر تحديث: 2001/11/30 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/9/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/11/30 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/9/15 هـ

موسكو لن تقدم تنازلات رئيسية بشأن الأسلحة الإستراتيجية

جورج بوش يجلس بجانب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في البيت الأبيض بواشنطن(أرشيف)
أعلن مسؤول عسكري روسي كبير أن بلاده لم تقدم أي تنازلات رئيسية للولايات المتحدة بشأن الأسلحة الإستراتيجية. وشدد المسؤول العسكري الروسي على أن بلاده لن تتنازل أبدا بخصوص معاهدتي (ABM) وستارت. وكان اجتماع القمة الذي عقد مؤخرا بين الرئيسين الأميركي جورج بوش والروسي فلاديمير بوتين قد تمخض عن إعلان أميركي بخفض حجم أسلحتهما الإستراتيجية يقابله إصرار على إجراء التجارب الخاصة بمشروع الدرع الصاروخية.

ونسبت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء إلى النائب الأول لرئيس الأركان العامة الروسية الجنرال يوري باليويفسكي قوله "لم تكن هناك تنازلات من الجانب الروسي، لم تكن هناك أي تنازلات ولن يكون في مسألة الدفاع المضاد للصواريخ وفي الأسلحة الإستراتيجية" كذلك.

وأضاف الرجل الثاني في القيادة العسكرية الروسية للوكالة "لن يحدث أي تنازل أبدا من جانب روسيا بشأن مسائل معاهدتي أي بي إم وستارت".

وكان باليويفسكي يتحدث بعد مرور أسبوعين على اجتماع القمة في واشنطن الذي قال فيه الرئيس الأميركي جورج بوش إن الولايات المتحدة ستخفض حجم أسلحتها الإستراتيجية، لكنه أكد بالمقابل أنه سيمضي في خططه الرامية إلى تطوير نظام للدفاع ضد الصواريخ الذي يواجه معارضة من روسيا.

وتريد الولايات المتحدة إلغاء معاهدة الحد من انتشار الصواريخ البالستية الموقعة عام 1972 بعد مضيها قدما في إنشاء درعها المضادة للصواريخ. وتبرر الولايات المتحدة بناءها للدرع الصاروخي بوجود قدرات صاروخية عند من تسميها "الدول المارقة".

وأعلنت واشنطن أمس أنها ستقوم بإجراء التجربة الخامسة على مشروعها في المحيط الهادي يوم غد. وقالت واشنطن إن إجراء التجربة لا يتعارض واتفاقية الصواريخ الإستراتيجية الموقعة عام 1972.

وقال الجنرال باليوفسكي إنه لا يستبعد أن تقوم الولايات المتحدة عاجلا أو آجلا بانتهاك المعاهدة من جانب واحد، وأضاف أن بلاده لا تعتقد أن الولايات المتحدة قد خرقت الاتفاق حتى الآن. لكن باليوفسكي شدد على أن واشنطن بصدد انتهاك عناصر أساسية من الاتفاقية. ولم يوضح ما إذا كان يشير إلى تجربة يوم غد التي ستجريها الولايات المتحدة في المحيط الهادي أم إلى شيء آخر.

المصدر : وكالات