طاجيكستان تعتقل أحد قادة حزب التحرير
آخر تحديث: 2001/11/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/8/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/11/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/8/17 هـ

طاجيكستان تعتقل أحد قادة حزب التحرير

أعلنت وزارة الداخلية الطاجيكية اليوم عن اعتقال قائد أوزبكي الجنسية يتزعم فصيلا تابعا لحزب التحرير الإسلامي في البلاد. ويحظى الحزب بمؤيدين له في عدد من دول آسيا الوسطى وترسخ وجوده في بعضها بعد سقوط الاتحاد السوفياتي السابق في التسعينات.

وقال مصدر في وزارة الداخلية إن منصور يونسوف (24عاما) تم إيقافه في نهاية شهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي غربي طاجيكستان في مكان لا يبعد كثيرا عن الحدود مع أوزبكستان وفي حوزته جواز سفر مزور ومنشورات تدعو للإطاحة بالحكومة الأوزبكية والطاجيكية.

وأضاف المصدر ذاته أنه لم يمكن تحديد هويته الحقيقية إلا أمس. هذا وتواصل الوزارة تحقيقها بخصوص شبكة يونسوف الذي سيحال إلى القضاء قبل نهاية هذا العام.

وتحظر السلطات في آسيا الوسطى حزب التحرير الذي يدعو إلى إقامة حكم الخلافة. ويعد الحزب من أكثر الأحزاب نشاطا بين الأحزاب السرية في آسيا الوسطى. ويضم بضعة آلاف من الأعضاء في طاجيكستان وهي إحدى الجمهوريات السوفياتية السابقة والتي تجاور أفغانستان.

وترسخ الحزب في أوزبكستان وخصوصا في وادي فرغانة بعد انهيار الاتحاد السوفياتي عام 1991 ثم انتشر في طاجيكستان عام 1998.

واعتقلت السلطات في طاجيكستان في مطلع هذا العام أكثر من 100 ناشط من هذا الحزب نصفهم في منطقة لينين آباد الجنوبية القريبة من الحدود الأوزبكية حسب أرقام رسمية.

المصدر : الفرنسية