تأكيد إصابة موظف في نيويورك بوست بالجمرة
آخر تحديث: 2001/11/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/8/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/11/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/8/17 هـ

تأكيد إصابة موظف في نيويورك بوست بالجمرة

رودولف جولياني يفتح رسالة لإظهار عدم خوفه من المرض (أرشيف)

أعلن رئيس بلدية نيويورك رودولف جولياني أمس الجمعة أن موظفا في صحيفة نيويورك بوست أصيب بالنوع الجلدي لمرض الجمرة الخبيثة, ليصبح الضحية السابعة عشرة لهذا المرض.

وأعلنت وزارة الخارجية الأميركية العثور على جرثومة مشبوهة في حقيبة البريد الدبلوماسي الموجهة الى السفارة الأميركية في أثينا، في حين نفت ألمانيا وجود بكتيريا الجمرة الخبيثة على أراضيها.

وقال مسؤولون في نيويورك إن هذا الموظف الذي لم يتم كشف النقاب عن اسمه يعالج بالمضادات الحيوية، ومن المتوقع أن يشفى بشكل كامل من هذه الإصابة.

وتوفي أربعة أشخاص نتيجة استنشاق بكتيريا الجمرة الخبيثة، وهو أخطر أنواع هذا المرض منذ أن بدأ في الظهور الشهر الماضي.

وقال تومي طومسون وزير الصحة والخدمات الإنسانية الأميركي إنه توجد 22 حالة تأكد إصابتها أو يشتبه بإصابتها بالجمرة الخبيثة. وأوضح أن هناك سبعة أشخاص تأكد إصابتهم بالجمرة الجلدية وخمسة يشتبه بإصابتهم بنفس النوع وأن هناك عشر حالات استنشاق لبكتيريا الجمرة توفي منها أربع حالات.

أثينا
وفي سياق متصل أعلنت وزارة الخارجية الأميركية أنه عثر على جرثومة مشبوهة في حقيبة البريد الدبلوماسي الموجهة إلى السفارة الأميركية في أثينا، وأن تحاليل تجرى حاليا عليها لتحديد ما إذا كانت جرثومة الجمرة الخبيثة.

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الأميركية ريتشارد باوتشر "لقد عثرنا على آثار جرثومة, ليس بالضرورة جرثومة الجمرة الخبيثة لكن بمطلق الأحوال أنها جرثومة في حقيبة بريد موجهة إلى أثينا".

وأضاف أن تحاليل إضافية تجرى حاليا على حقيبة البريد الدبلوماسي المرسلة من واشنطن، وأن الموظفين الذين لمسوا الحقيبة أو محتواها يعالجون بالمضادات الحيوية على سبيل الاحتياط.

وإذا ثبت أن الجرثومة هي جرثومة الجمرة الخبيثة فإن السفارة الأميركية في أثينا ستكون ثالث سفارة أميركية تتلقى العصية القاتلة عبر الحقائب الدبلوماسية بعد سفارتيها في بيرو وليتوانيا.

وعلق إرسال الحقائب الدبلوماسية الأميركية الأسبوع الماضي بعد أن التقط موظف يعمل في مركز بريدي في وزارة الخارجية الأميركية يقع في ستيرلينغ بالقرب من واشنطن مرض الجرثومة الخبيثة بشكله الرئوي، وهو أخطر أشكال المرض. وعثر على آثار عصية جرثومة الجمرة الخبيثة أيضا في قاعتين لتصريف البريد داخل المبنى الرئيسي لوزارة الخارجية الأميركية وكذلك في مركز الفرز في ستيرلنيغ.

وزيرة الصحة الألمانية
برلين
وفي برلين قالت وزيرة الصحة الألمانية أولا شميت إن الاختبارات التي أجراها مركز مكافحة الأمراض ودلت على وجود بكتيريا الجمرة الخبيثة في عبوات في ألمانيا لم تكن سوى إنذار كاذب.

وقالت شميت في مؤتمر صحفي إنه رغم أن النتائج النهائية لم تظهر بعد فإن الفحوص التي أجراها معهد روبرت كوخ على العبوات المريبة أظهرت أنها لا تحتوي على الجمرة الخبيثة.

وقالت شميت إنه لم يتم العثور على أي دلائل عند الكشف عن الجمرة الخبيثة في المواد التي عثر عليها في مدن تورينجيا وشليزفيج هولشتاين.

وتابعت أن "النتائج الأولية هنا موثوق منها.. وسنعلن النتائج النهائية يوم السبت".

وتلقى مكتب للعمل في تورينجيا رسالة مريبة واكتشفت عبوتان مجهولتان في ظروف غامضة في بلدة نيوميونستر الشمالية. وكانت الاختبارات الأولية دلت على أن الرسالة والعبوتين تحتوي على الجمرة الخبيثة.

المصدر : وكالات