الكوريتان تتفقان على استئناف المحادثات الوزارية
آخر تحديث: 2001/11/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/8/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/11/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/8/17 هـ

الكوريتان تتفقان على استئناف المحادثات الوزارية

جلسة محادثات بين الكوريتين في سول (أرشيف)
قالت كوريا الجنوبية إن بيونغ يانغ قبلت اقتراحا بعقد محادثات على المستوى الوزاري الجمعة المقبلة بمنتجع ماونت كومغانغ في كوريا الشمالية، وذلك بعد يوم واحد من تحرك قامت به سول لإعادة المحادثات بين الكوريتين إلى مسارها.

واقترح وزير الوحدة بكوريا الجنوبية هونغ سون يونغ على نظيره الشمالي أمس أن تجرى هذه المحادثات على مستوى الوزراء بين التاسع والثاني عشر من نوفمبر/ تشرين الثاني الحالي بعد أسبوعين من تأجيل المحادثات المقررة بسبب خلاف على مكان انعقادها. وقد أعلنت كوريا الشمالية موافقتها على هذا الموعد بعد أن وافقت سول على تغيير مكان عقد اللقاء من العاصمة الكورية الشمالية بيونغ يانغ إلى ماونت كومغانغ.

وكان من المقرر أصلا عقد هذه المحادثات في الفترة بين 28 و31 من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي في العاصمة بيونغ يانغ، لكنها أجلت لإصرار كوريا الشمالية فجأة على تغيير مكان انعقادها لأسباب مازالت غير واضحة حتى الآن بالنسبة لسول.

على صعيد آخر قال برنامج الغذاء العالمي إن كوريا الشمالية مازالت بحاجة ماسة إلى إمدادات غذائية رغم نجاح الموسم الزراعي فيها هذا العام لأول مرة منذ عشر سنوات. وقال ممثل البرنامج ديفد مورتون إن هناك زيادة في المحاصيل رغم موجة الجفاف، ولكنها غير كافية.

وبالنسبة للوضع الصحي أوضح المسؤول الدولي أنه متدهور رغم انخفاض إصابات الأنيميا بين الأطفال، مضيفا أن المستشفيات تفتقر إلى الأدوية وتعاني نقصا في مياه الشرب النقية الأمر الذي أدى إلى انتشار مرض الإسهال.

وناشد مورتون الدول المانحة بإرسال مساعدات إنسانية لكوريا الشمالية على أن تصل خلال فصل الشتاء، مشيرا إلى أنه لا يرى أي إمكانية لأن تعتمد هذه الدولة على نفسها في توفير الغذاء الكافي. وقال إن الوضع في أفغانستان يجعل من الصعوبة بمكان الحصول على مساعدات إنسانية لكوريا الشمالية باعتبار أن التركيز الدولي اتجه لإنقاذ اللاجئين الأفغان الفارين من القصف الأميركي.

المصدر : وكالات