السنغال تعتقل ضابطا روانديا بتهمة ارتكاب جرائم حرب
آخر تحديث: 2001/11/28 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/9/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/11/28 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/9/13 هـ

السنغال تعتقل ضابطا روانديا بتهمة ارتكاب جرائم حرب

قافلة لاجئين روانديين تمر قرب مقبرة
لضحايا الحرب الأهلية في رواندا (أرشيف)

اعتقلت السلطات السنغالية ضابطا روانديا سابقا متهما بارتكاب جرائم إبادة جماعية إبان الحرب الأهلية في روانداعام 1994. وقالت وكالة أنباء مستقلة نقلا عن مسؤولين في الأمم المتحدة إن ألويس سيمبا اعتقل أمس في منطقة ثايس الواقعة على بعد 70 كيلومترا شرق العاصمة دكار.

وأضافت الوكالة أن مصدرا في محكمة جرائم الحرب الدولية في لاهاي رفض ذكر اسمه أكد عملية الاعتقال، لكنه قال إن المحكمة ليس لديها ما تقوله بخصوص هذا الأمر في الوقت الراهن.

وقد أكدت الشرطة في دكار أن ضابطا سابقا في الجيش الرواندي وضع في الحجز على خلفية اتهامه بالتورط في المذابح الجماعية التي شهدتها الحرب الرواندية لكنها رفضت ذكر اسمه.

ولم توجه محكمة جرائم الحرب في لاهاي اتهاما مباشرا لسيمبا، غير أن محكمة تابعة للأمم المتحدة قالت إن له علاقة بمجزرة للتوتسي وقعت في غيكونغورو جنوبي رواندا.

وكان سيمبا يرأس وحدة دفاع أهلية في تلك المنطقة مطلع أبريل/ نيسان 1994، وتشير التهم الموجهة للضابط الرواندي إلى أنه كان متورطا في مقتل نحو ألف شخص هناك.

يذكر أن 800 ألف شخص قتلوا في أكبر عملية إبادة جماعية على يد مليشيات الهوتو في غضون ثلاثة أشهر. وقد تسلمت محكمة جرائم الحرب تسعة متهمين في الحرب الأهلية الرواندية حيث حكم على خمسة منهم بالسجن مدى الحياة.

المصدر : وكالات