تمديد حالة الطوارئ في أربع أقاليم كردية بتركيا
آخر تحديث: 2001/11/27 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/9/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/11/27 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/9/12 هـ

تمديد حالة الطوارئ في أربع أقاليم كردية بتركيا

قرر البرلمان التركي تمديد فرض حالة الطوارئ المستمر منذ 14 عاما في أربعة أقاليم يسكنها الأكراد في جنوبي شرقي تركيا. وينص القرار على استمرار الطوارئ لمدة أربعة أشهر بأقاليم ديار بكر وهكاري وسيرناك وتونسيلي تبدأ اعتبارا من الثلاثين من الشهر الجاري.

وكان البرلمان قد رفع الحظر المفروض على إقليمي (فان) في يونيو/ حزيران من العام الماضي، و(سيرت) في نوفمبر/ تشرين الأول 1999.

وقد طلب الاتحاد الأوروبي من تركيا إنهاء حالة الطوارئ المفروضة في الأقاليم المتبقية كجزء من الاصلاحات التي تتماشى مع معايير الاتحاد. وتعد تركيا إحدى الدول المرشحة للتفاوض مع الاتحاد الأوروبي بشأن الانضمام إليه.

وتفرض تركيا حالة الطوارئ على هذه الأقاليم منذ عام 1987 عقب ثلاثة أعوام على بدء العمليات المسلحة لحزب العمال الكردستاني (المحظور من قبل السلطات التركية) الرامية إلى إقامة حكم ذاتي في المنطقة.

وقد تراجعت حدة المواجهات العسكرية في جنوبي شرق تركيا منذ اعتقال عبد الله أوجلان زعيم حزب العمال الكردستاني عام 1999. وكان أوجلان الذي حكمت عليه تركيا بالإعدام, قد حث أتباعه على إنهاء حملتهم المسلحة ضد تركيا، وطالب الحكومة بتلبية الحقوق الكردية سلميا. وقد لجأ غالبية مقاتلي الحزب إلى شمالي العراق الخاضع لسيطرة فصيلين كرديين متنازعين.

غير أن الحكومة التركية توعدت بمواصلة القتال ضد الأكراد إلى أن يستسلم حزب العمال الكردستاني أو يجري "تحييده". ويذكر أن هذا النزاع أسفر عن مصرع أكثر من 30 ألف شخص.

المصدر : الفرنسية